+A
A-

"الأشغال" تنجز أعمال تسوية طرق ريف باربار

قال الممثل البلدي عن الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية شبر الوداعي إن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني انتهت من أعمال تسوية الطرق الترابية لمنطقة ريف باربار السكنية الحديثة، والتي كانت تعاني من تدني مستوى الطريق عن ارتفاعات المنازل.

يأتي ذلك بعد شهرين من شكوى الأهالي في "البلاد"  حول تأخر أعمال تسوية الطرق وما تتسبب فيه من إعاقة الحركة المرورية وتطاير الأتربة وتشكل المستنقعات المائية حال هطول الأمطار.

وقال الوداعي إن إنجاز المشاريع الخدمية والتنموية التي تلبي احتياجات المواطنين الحياتية والمعيشية هي في مقدمة أولويات إستراتيجية الحكومة المؤكدة في بنود برنامج الحكومة ويجري بناء على ما هو مدرج في البرنامج بناء خطط العمل التنفيذي، وفق الاحتياجات الخدمية التي يجري تحديدها واستهدافها.

ولفت إلى أن الدائرة الأولى شهدت تنفيذ عدداً من البرامج الخاصة بتسوية الطرق الذي كان آخرها تسوية الطرق في ريف باربار بمجمع 524.

وأشار إلى أن المشروع السكني في ريف باربار بمجمع 524 من المشاريع الحديثة التي حرصنا منذ بداية أنشطة التعمير على متابعة مراحله التعميرية ونظمنا زيارات متعددة بمرافقة مهندسي صيانة الطرق؛ بهدف التقييم المسبق للوضع وتشخيص المتطلبات والاحتياجات الخدمية.

وذكر أن الأنشطة التعميرية غير الملتزمة بالضوابط والقوانين الخاصة بالتعمير، ورمي الأنقاض في الطرق، تسببت في إيجاد حالة غير ملائمة لحياة السكان؛ بسبب تراكم الأنقاض في الطرق التي كانت تعيق حركة دخول الأهالي إلى منازلهم.

وأشار إلى أنه ولمعالجة المشكلة تولى المهندس بإدارة مشاريع وصيانة الطرق إيهاب الريان مسؤولية إعداد تقرير فني، استجابة للحرص المسؤول من قبل وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط في تبني الإجراءات العملية في تيسير مهمة إصدار القرارات الموجهة في خدمة متطلبات توفير الحياة الكريمة للسكان، مما انعكس أثره الفعلي في إصدار قرار تسوية الطريق بالرمال وتعبيدها بنخالة الإسفلت المعالج.

خطة العمل

وقال الوداعي حول تفاصيل العمل على المشروع إن خطة العمل وضعت بالعمل على ردم وتسوية الطرق في منطقة ريف باربار بمجمع 524 وذلك بالارتكاز على الحالة القائمة في الطرق في المنطقة لأعماق كبيرة جدا، وحدد فترة الانتهاء من انجاز العمل في المشروع في الأسبوع الأول من أبريل 2021، وجرى إنجاز العمل في وقت قياسي، حيث يجري تشخيص الاحتياجات الإضافية بناء على طلب السكان لاستكمال النواقص إن وجدت.

وأشار إلى أن أبرز المعوقات التي واجهت عملية تنفيذ خطة المشروع تمثلت في تواجد أنقاض البناء الكثيفة في الطرقات النتاجة عن أعمال الإنشاءات في المنطقة، ما تطلب اتخاذ إجراءات استثنائية بالتعاون مع بلدية المنطقة الشمالية وشركة النظافة.

وذكر أنه لتعزيز ضمانة تنظيف الموقع حرصنا على التواجد في الموقع برفقة مهندسي صيانة الطرق ومفتشي النظافة وموظفي لجنة العمل المباشر في شؤون الأشغال.

ولفت إلى أنه بالإضافة إلى المعوقات المشار إليها فان طبيعة المنطقة تعد من المعوقات بسبب كونها زراعية في الأصل، وبالتالي فإن التربة متفككة ما يتسبب ذلك في أحداث مصاعب أخرى في عملية التسوية الترابية.

استكمال الخدمات

وقال الوداعي حول خطة استكمال الخدمات في المنطقة إن بناء خطة لاستكمال بقية الخدمات في الموقع تحكمه جملة من الإجراءات والمتطلبات الفنية والمالية والقرار التنفيذي، وذلك تحكمه برامج المشاريع التي يجري دراستها والتخطيط لها على مستوى البرامج الحكومية، التي يجري التخطيط إلى جدولة تنفيذها وذلك بلا شك يجري النظر في أمر ضرورتها في مرحلة لاحقة.

وعبر عن شكره الجزيل للحكومة الموقرة وإلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال أحمد الخياط على حرصهم الشديد واهتمامهم في اتخاذ ما يلزم من إجراءات في تلبية احتياجات المواطنين الخدمية وتيسير مهمة إنجازها لتوفير متطلبات البيئة الصالحة للمعيشة والحياة الكريمة للمواطنين.