+A
A-

"بنفت" تعلن عن صافي أرباح بقيمة 1.4 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020

عقدت شركة بنفت، الشركة الرائدة في مملكة البحرين واللاعب الرئيسي في مجال المعاملات المالية الإلكترونية على مستوى المنطقة، اجتماع الجمعية العامة العادية يوم أمس.

وقد أعلنت المجموعة خلال الاجتماع عن صافي أرباح عائدة على المساهمين بقيمة 1.4 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، وذلك مقارنةً بصافي أرباح قدرها 3.3 مليون دينار بحريني لعام 2019. وبلغ إجمالي صافي الأصول 21.9 مليون دينار بحريني في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، منخفضة عن العام الذي يسبقه، حيث بلغ إجمالي صافي الأصول في 2019حينها 22.3 مليون دينار بحريني.

إضافةً إلى أدائها المالي الجيد، شهدت معاملات الدفع الإلكترونية لشركة بنفت نموًّا خلال العام 2020، وذلك بفضل المحفظة الوطنية "بنفت بي"، والتي شهدت 50 مليون معاملة بقيمة 2.3 مليار دينار بحريني، وذلك بنسبة نمو في الحجم قيمتها 793% وأكثر من 545% في القيمة. كما شهدت الشركة كذلك نموًّا بنسبة 40% في خدمات نقاط البيع و84% في التجارة الإلكترونية.

علاوةً على ذلك، شهدت معاملات نظام تحويل الأموال الإلكتروني (EFTS) نموًا كبيرًا في عام 2020، حيث تم تسجيل أكثر من 47 مليون معاملة في خدمة "فوري+ - Fawri +"، وذلك مقارنةً بـ 6.3 مليون معاملة في عام 2019، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 652٪. وقد تم تنفيذ حوالي 8.7 مليون معاملة عبر خدمة "فوري – Fawri"، وبنسبة نمو بلغت 23٪ مقارنة بعام 2019، ذلك بالإضافة إلى خدمة "فواتير – Fawateer" التي شهدت نموًا كبيرًا خلال العام الماضي، حيث تم تنفيذ 4.19 مليون معاملة بنسبة نمو بلغت 111٪ مقارنةً بعام 2019.

إلى ذلك، فقد انصبّ جلّ تركيز الشركة في استراتيجيتها خلال العام 2020 على "بنفت بي"، وذلك عبر تنفيذ وإطلاق عدد من الميزات الجديدة في التطبيق، منها خدمتيّ تقسيم وطلب الدفع، وإجراء المزيد من التحسينات على واجهة وتجربة مستخدمي التطبيق لمنح تجربة أفضل للعملاء، وتوفير المعلومات عن رصيد الحساب، وتمكين التحويلات والدفع لعدادات مواقف السيارات، وقد ساهمت الميّزات الجديدة بشكل كبير في التوسع في المدفوعات الإلكترونية في القطاعات القائمة على النقد في ظل تفشّي جائحة وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة شركة بنفت السيد محمد إبراهيم البستكي: "سجلت شركة بنفت إنجازات بارزة في عام 2020، والتي شملت إطلاق خدمة الترميز الوطنية بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي والبنوك لتتيح بذلك عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول (NFC)، وتمكين الوصول بشكل أفضل من خلال السماح لمنصة اعرف عميلك الإلكتروني (eKYC) المشتركة بتلبية احتياجات الالحاق الرقمي، إضافةً إلى إطلاق خدمة الدفع للتزود بالوقود من خلال تطبيق "بنفت بي"، مما ساهم بشكل فعلي في تحويل شريحة كبيرة تعتمد على النقد إلى شريحة إلكترونية ومبتكرة."

وأضاف البستكي قائلًا: "أود أن أشكر مصرف البحرين المركزي وجميع البنوك الأعضاء والمؤسسات المالية المختلفة لدعمهم وتعاونهم وجهودهم المستمرة لضمان نجاح النظام البيئي الشامل. أود كذلك أن أعرب عن تقديري العميق لأعضاء فريق العمل في الشركة على توفير القيادة المطلوبة في جهودنا لتحقيق مهمتنا."

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة بنفت السيد عبد الواحد الجناحي قائلًا: "على الرغم من تفشي وباء كوفيد-19 والتدابير الصارمة التي تبعته، ، واصلت الشركة التزامها بتطوير رقمنة البنية التحتية للمدفوعات في مملكة البحرين. لذلك، يعتبر عام 2020 عامًا تحويليًا مليئًا بالخدمات الرقمية التي تقدمها شركة بنفت لأصحاب المصلحة والمجتمع."

واصلت شركة بنفت تطوير خدماتها الحالية التي تضمنت تحديثًا رئيسيًا لمنصة التجارة الإلكترونية (بوابة الدفع)، وتعزيز التكامل الرقمي لمركز البحرين للمعلومات الائتمانية مع مختلف المؤسسات المالية بهدف ضمان تقديم خدمات رقمية كاملة، وتوسيع نطاق خدماتها التجارية المشتركة لتشمل الجيل الجديد من مزودي خدمات التكنولوجيا المالية مثل الشركات الناشئة، ومزوديّ الطرف الثالث (TPP) ومزوديّ خدمة الدفع (PSPs) وغيرها من الفئات الأخرى.