+A
A-

رئيس جامعة البحرين يكرم الفائزات في ورشة الطاقة النظيفة   

كرّم رئيس جامعة البحرين الاستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة - يوم الثلاثاء الموافق 23 مارس - الفائزات والمشاركات في مسابقة ورشة "تعزيز دور الفتيات في قطاع الطاقة النظيفة" التي أقيمت خلال الأسبوعين الماضيين بالتعاون مع نادي شريفة العوضي للأطفال والناشئة.

وأشاد رئيس الجامعة بدور كلية العلوم في خلق الفرص التدريبية، والاضطلاع بالمسؤولية المجتمعية في تعزيز دور الفتيات في المجتمع وسوق العمل، منوهاً بأهمية التعرف على جميع أنواع الطاقة النظيفة المتجددة واستخداماتها، وهي الطاقة المستمدة من الطبيعة، لاستشراف آفاق المستقبل وخلق جيل واعٍ قائد في مجال الطاقة بأنواعها. وأضاف "ننتظر من شبابنا وبناتنا إنجاز المزيد من الأبحاث المدروسة، والابتكار ومواصلة التقدم في هذا الجانب والتعمق فيه بشكل أكبر".

وشكر الرئيس المشاركات على جهودهن، حيث فازت ست مشاركات من ثلاث فئات في الورشة، الفئة الأولى بأفضل مجسم للطاقة للمشاركتين زينب أمين و إيلاف عمر، وفئة الأكثر تفاعلاً خلال الورشة للمشاركتين فاطمة الشيخ وفاطمة جاسم، والفئة الثالثة بأفضل عرض للمشاركتين فاطمة محمد وعائشة الأحمد.

ودعا عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد الحلو إلى تغيير نمط استخدام الطاقة بطريقة صديقة للبيئة تحافظ عليها وعلى مصادر الطاقة. مع ضرورة أن يبدأ كل فرد من منزله، عبر المحافظة على طاقتي الكهرباء والماء مثلاً. وأضاف "حتى نخرج بجيل واعٍ لا بد من فهم معاني الطاقة واستخداماتها، وتبني أساليب جديدة، والقناعة بأهمية حفظ مصادر الطاقة الطبيعية".

وأكدت رئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم بالجامعة الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة أن عدد المشاركات فاق المتوقع، إذ حضرت 64 مشاركة، مع حضور كبير للفتيات تراوحت أعمارهن بين 12-18 عاماً. وركز الأسبوع الأول على تقديم عدد من المحاضرات حول الطاقة النظيفة بالتعاون مع قسم الفيزياء، عوضاً عن مشاركة أعضاء متميزين من الأندية العلمية في ارشاد الفتيات وتوفير الخامات والمواد اللازمة للأنشطة والمسابقة.

وذكرت البوفلاسة "نسعى إلى تقديم المزيد من النشاطات المشابهة، والمشاركة في المسابقات العالمية في هذا المجال، والتعاون مع نادي شريفة العوضي للأطفال والناشئة لتمثيل البحرين في مختلف الأصعدة". وأشارت إلى مشاركة أعداد كبيرة في أنشطة سابقة حيث بلغ عدد المشاركين مئة طفل في ورشة تهتم بقضايا المياه حول العالم، وعززت أهمية الوعي بالقضايا العلمية عبر الفن التشويقي للناشئة.

وشكرت رئيسة الحضانات وتنمية الطفولة الأستاذة أمل مبارك البوفلاسة الجامعة على هذه الفرصة، التي تعد الثانية في هذا المجال، بالإضافة إلى أعمال تعاونية أخرى. وأشارت إلى أهمية دور المرأة والفتيات في هذا القطاع، كما تأمل وتطمح إلى رؤية عالمات ومختصات في الطاقات المتجدة في مجالاتها المختلفة كالمياه الجارية والرياح والطاقة الشمسية.