+A
A-

طالبة بثانوية خولة الأولى في الابتكار بمسابقة علماء المستقبل

حققت الطالبة ندى الخولي من مدرسة خولة الثانویة للبنات المركز الأول في فئة الابتكار العلمي ضمن مسابقة علماء المستقبل في دورتها للعام الدراسي الجاري، والتي نفذتها وزارة التربية والتعليم، وذلك عن مشروع طفاية الحريق الصوتية.

وتقول ندى إنها نفذت المشروع تحت إشراف وتوجیه ومتابعة حثیثة ومستمرة من معلمة الكیمیاء بالمدرسة أ. زینب العویناتي، وهو يقوم على  تصمیم طفایة حریق تعمل بالموجات الصوتیة وتقوم بإطفاء الحریق من دون أن تترك اي مخلفات كیمیائیة، حیث أن طفایات الحریق التقلیدیة تترك رواسب كیمیائیة مما یترتب علیه إلحاق الضرر بالإنسان والبیئة، ولا سیما الأشخاص الذین یعانون من حالات صحیة سیئة ویمكن أن تسبب مشاكل صحیة مثل حساسیة الجلد والتھیج بالعین. كما أن التصدي للنیران في مكان مغلق یمثل مشكلة دائما و تحدیاً كبیراً.

وأضافت أن الطفایة تتميز بأنها تعمل بالموجات الصوتیة باستخدام ترددات تترواح ما بین 30 الى 60 ھرتز بالاعتماد على مبدأ علمي فیزیائي وھو عند توجیه موجات الصوت إلى مصدر اللھب ینخفض الضغط عند المصدر وبالتالي تنخفض درجة حرارة اللھب ويتم اطفاء الحریق.

وتم تنفیذ الابتكار العلمي على أسس و مراحل متعددة و بالاعتماد على الأسلوب العلمي للبحث و بتطبیق مھارة حل المشكلات باعتبارھا إحدى مھارات القرن 21 في عملیتي التعلیم والتعلم، ففي بادئ الامر تم تصمیم خطة عمل محكمة للابتكار، اشتملت على محورین أساسین وهما لجانب النظري الذي تضمن عدة بنود نذكر منھا : دراسة خلفیات الفكرة و الابتكار، والاطلاع على الأسس العلمیة المتعلقة بفكرة الابتكار ، وتدوین ملاحظات عن نتائج البحث والتطبیق العملي، أما الجانب الآخر فھو العملي الذي تم تنفیذه من خلال العدید من الإجراءات بدءاً بالاستفادة من أصحاب الخبرات عن طریق إجراء مقابلات مع معلمات قسم العلوم بالمدرسة، ومع مختصين في مجال الإلكترونيات للوقوف على إمكانية تطبیق الفكرة و مدى نجاحھا.