+A
A-

شئون الجمارك تطلق تطبيق "أفق لايت"

تماشيا مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين، وبتوجيه من معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة  رئيس الجمارك ، دشنت شئون الجمارك تطبيق "أفق لايت" للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة حيث تأتي هذه الخطوة في إطار  تسهيل الخدمات المقدمة للمستفيدين وإمكانية وصول شركاء وعملاء شؤون الجمارك كالجهات الرقابية والمخلصين للمعلومة بكل يسر.

وأشارت السيدة أمل عيسى بوجندل مدير إدارة نظم المعلومات بشئون الجمارك بأن تطبيق "  أفق لايت "  سيسهم في تسريع عمليات التفتيش الجمركي وخفض فترة الإفساح عن البضائع من خلال تقديم خدمات سريعة للموظفين والشركاء الاستراتيجيين في قطاع الجمارك  فضلا عن تسهيل إجراءات الخدمات ومتابعة الطلبات من أي مكان وفي أي وقت من خلال الهواتف الذكية.

وأوضحت مديرة إدارة نظم المعلومات، أن  التطبيق الذكي لموظفي شؤون الجمارك والجهات الرقابية من خدمات إجرائية سيسهم في تسهيل إنهاء الإجراءات المتبعة كالمعاينة والتفتيش حال الانتهاء منها من أي موقع دون الحاجة للذهاب  للمكاتب مرة أخرى وذلك  بإضافة نتيجة وإدراج صور المعاينة ،هذا بالإضافة إلى أن التطبيق يتيح لموظفي شؤون الجمارك خاصية تحويل مسار البيان الجمركي وإصدار إذن الإفساح مما يمكنه من إتمام الدورة المستندية بأقل وقت وجهد.

وذكرت بوجندل أن الشركاء والمستفيدين يمكنهم تحميل واستخدام التطبيق الذكي "أفق لايت" عبر "آبل ستور" وجوجل بلاي" مجانا ، حيث يتم تزويد كل مشترك برقم سري يمكنه من الدخول على تطبيق أفق لايت والحصول على عدد من الخدمات المعلوماتية ومنها: الاستعلام عن حالة البيان الجمركي لمعرفة وضعه ومرحلته “ التفتيش والمعاينة ، انتظار التحصيل ، الفسح وبقية الإجراءات “، والاستعلام عن حالة تسديد الرسوم الجمركية فضلا عن إمكانية استلام الإشعارات ومشاركة البيان الجمركي.

كما أن التطبيق يتيح للشركاء والمتعاملين إمكانية التواصل مع المعنيين في شئون الجمارك عبر البريد الإلكتروني من خلال أيقونة اتصل بنا.

وأكدت بوجندل، أن شئون الجمارك ستستمر في تطوير التطبيق على مراحل متعددة وفق استراتيجية محددة وخطة زمنية تأخذ في الاعتبار ردود الأفعال وأحدث التطورات والتقنيات التي يتم إطلاقها في هذا المجال حسب أفضل الممارسات والتي تعود بالنفع على المستفيدين والشركاء ودعم الحركة الاقتصادية في المملكة.