+A
A-

"الأشغال": ترسية 5 وطرح 17 مناقصة خلال شهر فبراير

صرح المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل الوزارة لشئون الاشغال بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن مجلس المناقصات والمزايدات قام خلال شهر فبراير الماضي بترسية (5) مناقصات بلغت تكلفتها الاجمالية 32,572,161 دينار (اثنان وثلاثون مليوناً وخمسمائة واثنان وسبعون ألفاً ومائة وواحد وستون ديناراً) ، وطرح 17 مناقصة بلغت قيمتها التقديرية  40,053,751  دينار ( أربعون مليوناً وثلاثة وخمسون ألفاً وسبعمائة وواحد وخمسون ديناراً). وقد تنوعت تلك المناقصات لمشاريع القطاعات الثلاثة (طرق، صرف صحي ، مباني)، حيث تأتي هذه المشاريع التنموية تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة تلبيةً لاحتياجات المواطنين ومواكبة التوسع العمراني الذي تشهده مملكة البحرين بما يتماشى مع الأولويات الوطنية وتحقيق الاستدامة وتشجيع الاستثمار من اجل النهضة الاقتصادية.

وأفاد وكيل الوزارة لشئون الأشغال بأن أبر ز المشاريع التي تمت ترسيتها خلال شهر فبراير تمثلت في مشروع تطوير شارع الفاتح بتكلفة تبلغ 29,662,314 دينار ( تسعة وعشرون مليوناً وستمائة وأثنان وستون ألفاً وثلاثمائة وأربعة عشر ديناراً)، الذي يمتد المشروع من جسر الشيخ حمد شمالاً وحتى تقاطع ميناء سلمان جنوباً، وسيوفر منافذ بديلة لمنطقة الجفير، وستشتمل الاعمال الرئيسية فيه على توسعة شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه مع إنشاء نفق أرضي بثلاثة مسارات في كل اتجاه عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع أوال (تقاطع فندق الخليج) مع توفير تقاطع أرضي يدار بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى انشاء جسر علوي بمسارين للحركة المرورية القادمة من المنامة شمالاً على شارع الفاتح باتجاه الجفير شرقاً الى شارع الأمير سعود الفيصل مع غلق تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج الحالي. كما يشمل المشروع توفير جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالاً.

كما تمت ترسية مشروع تطوير مشروع تطوير معبر المعامير أسفل شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بتكلفة تبلغ 2,082,625 دينار (مليونان واثنان وثمانون الفاً وستمائة وخمسة وعشرون دينارا) وهو أحد المشاريع ضمن الحزمة لتحسين حركة تدفق المياه في خليج توبلي .

أما في ما يتعلق بالمشاريع التي تم طرحها للمناقصة خلال شهر فبراير، فقد أشار المهندس أحمد الخياط الى أن من أبرز المشاريع التي تم طرحها في قطاع الطرق تمثلت في مشروع وسعة وتطوير الجسر البحري الواقع جنوب قناة المعامير (جسر ألبا) بهدف تحسين الوضع البيئي في خليج توبلي وتحسين تدفق المياه فيه وتشتمل أعمال المشروع على إنشاء جسر بطول يبلغ حوالي 150م وبعرض 14م، وكامتداد لجسر ألبا بطول 30م، ليصبح طول الجسر كاملاً 180م.

وفي قطاع الصرف الصحي فان من أبرز المشاريع التي تم طرحها للمناقصة مشروع إعادة تأهيل وتشغيل وصيانة مصنع تجفيف الحمأة في مركز محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي والذي من شأنه تخفيف انبعاث الروائح الكريهة. بالإضافة الى مشروع المرحلة الأولى من أعمال التشغيل والصيانة لنظام المعالجة هايبكس في مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، حيث يهدف النظام إلى تحسين كفاءة المياه المعالجة ثنائياً وبالتالي زيادة إنتاج المياه المعالجة ثلاثياً في المحطة.

اما أبرز المشاريع التي تم طرحها في قطاع المباني فقد تمثلت في مشروع تكييف سوق مدينة عيسى الذي يهدف الى يهدف الى توفير بيئة مريحة لمرتادي السوق واكسابه مظهراً حضارياً يليق بالتطور والنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، بالإضافة الى توفير التهوية المناسبة داخل السوق لتنشيط الحركة التجارية. الى جانب مشروع إضافة طابق على مبنى 19 بجامعة بحرين بوليتكنك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية. بالإضافة الى مشروع إعادة تهيئة مدرسة مريم بنت عمران الإبتدائية للبنات بهدف ضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية.