+A
A-

البوليتكنك تنظم: "منتدى ضمان جودة التعليم الرقمي في التعليم العالي بالوطن العربي"

تحت رعاية رئيس مجلس الأمناء سعادة الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، تنظم كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) منتدى: "ضمان جودة التعليم الرقمي في التعليم العالي بالوطن العربي"، وذلك في 23 مارس الجاري. ويستهدف المنتدى الأكاديميين وخبراء ضمان الجودة والمصممين ومطوري المناهج ومديري البرامج الأكاديمية، وصناع القرار والخبراء المتمرسين والشركاء في سوق العمل، كما سيتم فتح المجال لأولياء الأمور والمهتمين بمجال التعليم الرقمي للاطلاع على التجارب التي سيتم مناقشتها خلال المنتدى، الذي سيقام عن بعد، أي في بيئة افتراضية عبر منصة "زووم"، حيث بإمكان الراغبين في حضور المنتدى المبادرة بالتسجيل على الموقع الإلكتروني التالي: qde.polytechnic.bh، وذلك اعتبارًا من 9 إلى 23 مارس الجاري.

من جهته، أوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة أن "هذا المنتدى يأتي انطلاقًا من اهتمام البوليتكنك  بتحقيق أهدافها الإستراتيجية ، والتي يأتي على رأسها تقديم تعليم نوعي يتميز بالجودة العالية، لاسيما في ظل الظروف الراهنة والتحول إلى التعليم الإلكتروني. مضيفًا: "نظرًا إلى ما فرضته التحديات الأخيرة من واقع جديد ونقلة نوعية لقطاع التعليم العالي على المستوى العالمي بشكل لم يشهد له مثيل، والذي تجسد بالتحول الى التعليم الالكتروني استجابة لما فرضته ظروف جائحة كورونا، مما نتج عنه تسابق مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الدولية المتخصصة في ضمان جودة التعليم لدمج التقنية الحديثة داخل بيئاتها التعليمية بأفضل المعايير، ورافق هذا التحول ظهور الحاجة الملحة إلى تطوير منهجية التعليم الالكتروني والتأكد من أسس وآليات تقديمه، وإعداد المقررات التعليمية وضوابط تقييم هذه المقررات على نحو مدروس يرتكز على معايير عالمية في هذا المجال. ولكون النظام التعليمي وفاعليته يرتبط بشكل وثيق بمدى التزامه بمعايير جودة متفق عليها عالميًا، فضلا عن أهمية المتابعة الدقيقة لعملية تطبيق تلك المعايير وفقًا للمؤشرات والممارسات المطلوبة، استجابةً لذلك، اتخذت البوليتكنك مجموعة من التدابير المهمة للمحافظة على جودة التعليم، بما يحقق رسالتها المتمثلة في تزويد سوق العمل بكفاءات عالية من خريجيها المتميزين. ولعل أبرز هذه التدابير تتمثل في توقيع اتفاقية العضوية في 8 يونيو 2020 مع مؤسسة " Quality Matters " العالمية الرائدة في مجال ضمان جودة التعليم الرقمي، حيث ساهمت هذه العضوية في تعزيز ممارسات بوليتكنك البحرين لتكون أنموذجًا يحتذى به في مجال التعليم الرقمي والمدمج. فضلًا عن احتضان الكلية مؤتمر eLearnit الذي كان برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء لدعم القطاع التعليمي في المملكة من خلال التركيز وتسليط الضوء على مرتكزات ومعايير الجودة التعليمية في الأنظمة الإلكترونية".

إلى ذلك، أشار الشيخ علي إلى أنه "استكمالًا إلى جهود الكلية في هذا المجال، تتطلع البوليتكنك إلى تعميم الاستفادة وتقييم هذه التجربة من مختلف جوانبها وتحسين مخرجاتها ونواتجها والارتقاء بتفعيل أفضل الأنظمة الكفيلة بضمان الجودة وتكامل العملية التعليمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وذلك من خلال تنظيم منتدى إقليمي يُدعى إليه نخبة من أبرز الجامعات في الوطن العربي ذات الخبرات المتميزة في ضمان جودة التعليم الرقمي، والتي تنتمي إلى شبكة مؤسسة " Quality Matters "، لإتاحة الفرصة لهم لتقديم تجاربهم في مجال ضمان جودة التعليم الرقمي وتبادل الخبرات والخروج بمجموعة من التوصيات لتعزيز مكانة التعليم العالي  في المنطقة، ع حيث أن مثل تلك الفعاليات بمدخلاتها وعروضها الذي ستتناول عددًا من التجارب ستسهم في جمع مختلف الخبرات المعرفية والمهارية المكتسبة في مجـال ضمان الجـودة في التعليـم العالـي".

ومن الجدير ذكره أن مؤسسة Quality Matters (QM) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، هي مؤسسة رائدة عالميًا لضمان الجودة في بيئات التعليم والتعلم الرقمية المبتكرة، حيث تضم 1531 مؤسسة عضو، وهي عبارة عن مجتمع كبير من مؤسسات التعليم العالي. وقد قرر فريق الإدارة التنفيذية في بوليتكنك البحرين على الفور أن يصبح عضوًا في QM كأول مؤسسة تعليمية من مملكة البحرين، إذ منحت هذه الخطوة البوليتكنك الفرصة للتعلم من الممارسات الدولية الجيدة في التعليم الرقمي، ووسعت أفق الموظفين والطلبة. كما أكمل العديد من أعضاء الهيئة الأكاديمية في البوليتكنك تدريبات مهنية في التعليم الرقمي. علاوة على ذلك، تنظيم بوليتكنك البحرين منتدى "التعليم الإلكتروني" الذي هدف إلى تعزيز ممارسة الجودة في التعليم الرقمي في البحرين.