+A
A-

"دانات" ينجح في سد الفجوة بين الجنسين ويرفع نسبة الموظفات إلى 53%

أعلن معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، المختبر الأول من نوعه في المنطقة الذي يختص باللؤلؤ، والذي يعزز من مكانة المملكة بصفته رائداً عالمياً في تقديم خدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وما يتعلق بها من تقنيات وأبحاث لتحويل البحرين إلى مركز للتميز في مجال الجيمولوجيا، عن تحقيقه لتقدمٍ بارز في مجال المساواة بين الجنسين ودعم تقدم المرأة، حيث تبلغ نسبة النساء العاملات في معهد دانات 53% من إجمالي القوى العاملة فيه.

وتعليقاً على هذا التقدم علقت السيدة نورة جمشير، الرئيس التنفيذي لمعهد دانات، قائلة: "يسرني جداً أن معهد دانات قد نجح في سد الفجوة بين الجنسين، فالتنوع في فريقنا الموهوب في دانات هو أعظم ما نعتز به، كونه يضع وجهات نظر ورؤى متنوعة على طاولة الحوار، مما يساهم في تقديم الحلول الإبداعية"، وأضافت أن "تهيئة البيئة المناسبة لنجاح المرأة ليس مجرد مساواة بين الجنسين فحسب؛ بل هو تمكين للشركات من النجاح عبر الاستفادة من مجموعة متكاملة من المواهب الخلاقة في فرق العمل".

وأضافت السيدة جمشير: "إننا فخورون جداً بالقيمة التي يضيفا كل عضو من أعضاء فريقنا المتنوع لمعهد دانات، وفي اليوم الدولي للمرأة، نؤكد أننا لن نتوان عن مواصلة تحمل مسؤولياتنا اتجاه الاستمرار في إحراز تقدم نحو سد الفجوة بين الجنسين، ونحن نتطلع إلى تعزيز تكافؤ الفرص أمام جميع موظفينا ليتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم الكاملة في معهد دانات وفي الصناعة المحلية والإقليمية والعالمية".

وتماشياً مع برنامج المسؤولية الاجتماعية لمعهد دانات وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لدى الأمم المتحدة، والتي يتعلق خامسها بالمساواة بين الجنسين، يواصل دانات سعيه الحثيث في تشجيع المساواة بين الجنسين في بيئة العمل وتمييزهم على أساس الجدارة والكفاءة في العمل، لأن المساواة بين الجنسين ليست حق من حقوق الإنسان فحسب، بل إنها تلعب دوراً هاماً في اتخاذ القرارات التنظيمية بشكل أفضل وبناء ثقافة مؤسسية فاعلة وأكثر تماسكاً.

ويوظف معهد دانات العديد من النساء المتميزات كالدكتورة ريم المعلا، مديرة قسم الأبحاث، وحاصلة على درجة الدكتوراة في علم الأحياء البحرية ومتخصصة في بيئة الشعاب المرجانية، حيث تفردت في عملها كعالمة بحار وسخرت خبرتها القيمة خلال عملها في العديد من المشاريع البحرية في البحرين وجنوب أفريقيا وإندونيسيا وسيشيل ومدغشقر. كما يفخر معهد دانات بأن لديهم عدداً من الخريجات من جامعة البحرين يعملن كأخصائيات في مختبر فحص الأحجار الكريمة .لطيفة فلامرزي وزينب علي وفاطمة المخلوق وفاطمة المحمود وزينب رجب وفاطمة البدل على سبيل المثال لا الحصر اللاتي بدأن حياتهن المهنية في معهد دانات عندما تم إنشاء المختبر قبل أربع سنوات، ومنذ ذلك الحين التحقن بالعديد من الدورات المتخصصة من معهد "دي بيرز" للألماس والمعهد البلجيكي HRD – بأنتويرب، وحصلن على شهادة الدبلوم في فحص وتدرج الألماس من جمعية الأحجار الكريمة في بريطانيا العظمى .“Gem-A” ويدير قسم الموارد البشرية والشؤون الإدارية في دانات السيدة ضياء الشكر، والتي أضافت خبرتها القيمة في القطاعين العام والخاص الكثير إلى المعهد. تشغل النساء العديد من الأدوار الهامة في فريق العمل في دانات، بما في ذلك مجالات العلوم والأبحاث والتعليم والموارد البشرية والإدارة والتسويق والعمليات والمشاريع وخدمة العملاء.

ويعتبر معهد دانات أن نجاحه يرتكز على تميز فريق العمل، لذلك يستثمر في جذب أفضل المواهب في المملكة وصقل مهاراتهم من خلال تدريب وتطوير جميع أعضاء الفريق. وينفذ المعهد برنامجاً شاملاً للتعلم والتطوير وتخطيط التعاقب الوظيفي بحيث يظل على قدم المساواة مع أهداف المعهد الاستراتيجية.