+A
A-

تحليل جديد أكثر تفاؤلا حول تحقيق الولايات المتحدة "مناعة القطيع" ضد كورونا

رجح تحليل جديد أجرته شبكة "سي أن أن" الإخبارية أن تتمكن الولايات المتحدة من الوصل لمناعة القطيع، من خلال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وحدها، بحلول الصيف المقبل.

ويظهر التحليل الذي استقى معلوماته من بيانات فيدرالية أن مناعة القطيع ليست بعيدة على الأرجح إذ ما استمرت وتيرة اللقاحات بشكلها الحالي.

ووفقا للبيانات المنشورة على موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يبلغ معدل اللقاحات حاليا مليوني جرعة يوميا، فيما بلغ مجموع السكان الذي تلقوا اللقاح ما يقرب من 28 مليون شخص، أي أكثر من 8 في المئة من السكان.

وفي حال استمر التطعيم بمعدله الحالي، وكانت اللقاحات ذات الجرعتين، من شركتي فايزر ومديرنا، هي الخيارات الوحيدة المتاحة، يمكن تطعيم 70 في المئة من سكان الولايات المتحدة بحلول منتصف سبتمبر.

ويتفق الخبراء على أن الوصول لمناعة القطيع تحتاج لتطعيم ما بين 70 في المئة و 85 في المئة.

لكن، ومع سماح إدارة الغذاء والدواء الأميركية مؤخرا باستخدام لقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة، يمكن تطعيم 70 في المئة من السكان بحلول نهاية شهر يوليو و 85 في المئة بحلول منتصف سبتمبر، وفقا لتحليل "سي أن أن".

وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أكثر من ربع السكان ربما أصيبوا بفيروس كورونا، وهذا يعني ارتفاع نسبة السكان المحميين من الإصابة مجددا إلى ما يقرب من الثلث في حال إضافة أعداد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل. 

بالتالي، وفقا لهذه المعطيات، وفي حال افتراض أن الأشخاص الذين يتمتعون بحماية طبيعية لن يتم منحهم اللقاح في الوقت الحالي، يمكن الوصول إلى مناعة القطيع في وقت مبكر من شهر يونيو.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 522 ألفا و879 وفاة من بين 28 مليونا و895 ألفا و047 إصابة وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز المرجعية.

وتسجل في الولايات المتحدة مؤشرات مشجعة منها تراجع عدد الإصابات بكوفيد-19 إلى أقل من أربعين ألفا الخميس للمرة الأولى منذ أكتوبر، وتراجع في المعدلات الأسبوعية للوفيات ودخول المستشفيات.

وبعد المستوى القياسي الذي بلغ 300 ألف إصابة خلال 24 ساعة في الولايات المتحدة في الثامن من يناير، عاد عدد الإصابات إلى معدلات ما قبل أعياد نهاية السنة التي تشهد تنقلات كثيرة عبر البلاد، وتؤدي إلى انتشار متزايد للفيروس.

وباتت حملة التطعيم التي أطلقت في ديسمبر في الولايات المتحدة تتمتع بزخم كبير، مع اعتماد ثلاثة لقاحات هي فايزر/بايونتيك وموديرنا، وأخيرا جونسون أند جونسون الذي أعطيت أولى جرعاته الثلاثاء. وسيتجاوز عدد الأشخاص الملقحين قريبا عدد الإصابات المسجلة في البلاد منذ بدء الجائحة.