+A
A-

فنانون وأدباء وكتاب عرب اختطفتهم جائحة كورونا

لم يكن العام 2020 عاديا بالنسبة للوسط الفني والثقافي في العالم العربي، بل كان عاما موجعا بكل تفاصيله وقياساته؛ بسبب جائحة كورونا وحصدها أرواح عدد من الممثلين والمطربين والأدباء والكتاب الذين تساقطوا تباعا حتى اختفت لحظات الانشراح والسعادة وكبرت اللوعة في النفوس

 

رجاء الجداوي

توفيت في الخامس من يوليو 2020، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، بعد مشوار طويل أثرت خلاله عالم الأزياء والمسرح والسينما والإعلام، وشكل رحيلها فاجعة في عموم الوطن العربي.

 

هادي الجيار

أحد أبطال المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" توفى متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل مستشفى الهرم عن عمر ناهز 71 عاما، وقبلها كان قد أجرى عملية قلب مفتوح.

 

فايق عزب

كما خطف كورونا الفنان المصري القدير فايق عزب، عن عمر يناهز الـ 77 وذلك بعد أن ظل في المستشفى لأكثر من شهر، إثر إصابته بفيروس كورونا المستج.د

 

محمود الإدريسي

خيم الحزن في الأوساط الثقافية المغربية بوفاة الفنان محمود الإدريسي أحد رواد الأغنية المغربية عن عمر ناهز 72 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

 

جان خضير

توفي الفنان اللبناني جان خضير متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، ويعد واحدا من نجوم الزمن الجميل في لبنان.

 

عبدالغني مصطفى

وبعد معاناة لم تستمر طويلا توفي الأديب والكاتب المصري المتميز عبدالغني مصطفى إثر إصابته بفيروس كورونا، وهو الأديب الذي وصلت أعماله إلى قرابة سبعين مؤلفا من بينها إصدارات مهمة في المكتبة العربية مثل "طه حسين والسياسة" و "الشرقاوي متمردا" و"البنية الشعرية عند فاروق شوشة" و"الجبرتي والغرب: دراسة حضارية مقارنة"، وغيرها.

 

بهاء عبدالمجيد

كما خطف فايروس كورونا الكاتب والروائي المصري بهاء عبدالمجيد عضو اللجنة الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وحيد حامد

وبجملة رددها الوسط الفني العربي.."وهل لمعاناتي بقية" بعد وفاة الكاتب والسيناريست المصري الكبير وحيد حامد بكورونا، والذي قدم إلى السينما أروع الأفلام ولكبار الفنانين مثل "طائر الليل الحزين" و"آخر الرجال المحترمين" و"التخشيبة" و"البريء" و"أنا وأنت وساعات السفر" و"الدنيا على جناح يمامة" و"الراقصة والسياسي" و"المساطيل" و"اضحك الصورة تطلع حلوة" و"سوق المتعة" و"معالي الوزير" و"دم الغزال" و"احكي يا شهرزاد".

 

مُرِيد البرغوثي

واستمرت الساحة الأدبية تستقبل خريف الأحزان برحيل الشاعر والأديب الفلسطيني مُرِيد البرغوثي عن عمر يناهز 76 عاما، بعد أصابته بفيروس كورونا، صاحب 12 ديوانا شعريا، وكتابين نثريّين، وهما "رأيت رام الله" و"وُلِدْتُ هُناك، وُلِدْتُ هُنا".