+A
A-

ترجمة عربية لـ "الأنفلونزا العظمى" عن الأوبئة والخراب في العالم

من الكتب التي صدرت حديثا عن دار ذات السلاسل في الكويت كتاب "الانفلونزا العظمى" للكاتب جون م. باري، بترجمة إيهاب عبد الحميد، والكتاب يتحدث عن جائحة "الإنفلونزا الإسبانية" عام 1918 والتي أصابت عدواها ما يقارب 500 مليون شخص قتل منهم 50-100 مليون حول العالم.

والمعروف أن "جون إم. باري" كاتب ومؤرخ أمريكي معاصر اختارته إدارتا جورج دبليو. بوش وباراك أوباما للمشاركة في استراتيجيات مكافحة الأوبئة بالولايات المتحدة.

ويقول بيل جيتس عن الكتاب "أنجز بارى عملاً عظيماً في إيضاح التأثير العميق للجائحة، ليس فقط على ملايين العائلات مثل عائلتي، ولكن على مسار التاريخ بأكمله"، كما ذكرت صحيفة لوس انجلس تايمز أن "الكتاب الناتج عن بحث مستفيض، والمروى بأسلوب بديع، يثير السؤال الواضح: هل يمكن أن يحدث ذلك مجددًا؟ والإجابة: بكل تأكيد!

الكتاب توثيقي طبي من ترجمة إيهاب عبد الحميد، أما المؤلف فهو جون إم. بارى وهو كاتب ومؤرخ أميركي، مواليد 1947، له كتب: "الطموح والقوة: قصة حقيقية عن واشنطن"، و"المدّ المتصاعد: فيضان المسيسبى العظيم عام 1927 وكيف غيّر أمريكا"، و"روجر وليامز وخلق الروح الأمريكية: الكنيسة، والدولة، وميلاد الحرية"، و"ألعاب القوة: السياسة، وكرة القدم، ورياضات دموية أخرى."