+A
A-

البلديات تدشن حملة توعية باشتراطات ممارسة نشاط عربات الطعام

قال وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، أن "البلديات" دشنت حملة توعوية لأصحاب المركبات المتنقلة لبيع الأطعمة، تضمنت الضوابط والاشتراطات الخاصة لمزاولة هذا النشاط، مشيداً بتعاون وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة ووزارة الشباب والرياضة.

وأوضح وكيل البلديات أنه بناءً على توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، انطلقت حملة توعوية باشتراطات ممارسة نشاط عربات الطعام في أمانة العاصمة والبلديات، حيث تم توزيع مطويات تتضمن أماكن مزاولة خدمات تقديم الأطعمة بالمركبات المتنقلة، بحضور مفتشين ومهندسين لشرح هذه الاشتراطات والضوابط لمزاولي النشاط.

وأكد الشيخ محمد أن هناك اشتراطات عامة واشتراطات خاصة يجب التقيد بها من أجل ضمان سلامة الجميع، وسلامة الحركة المرورية ومراعاة الصحة العامة، كذلك مراعاة الجانب الاجتماعي، مشددا على ضرورة التقيد بالضوابط الخاصة للفريق الوطني لمكافحة فيروس كوفيد 19 والتباعد الاجتماعي.

كما دعا الشيخ محمد أصحاب العربات المتنقلة الى ضرورة الالتزام بالاشتراطات التي وزعت عليهم وتم شرحها لهم في أسرع وقت ممكن، مشيرا الى أن أمانة العاصمة والبلديات على استعداد تام للتعاون مع أصحاب العربات والاجابة على جميع استفساراتهم فيما يخص الاشتراطات وأماكن مزاولة هذه المهنة.

وقال: "يجب على من يريد مزاولة هذا النشاط الحصول على موافقة كتابية من مالك العقار الذي سيوقف عليه مركبته، وعدم وقوف المركبة المتنقلة ضمن حرم الشارع كي لا تؤثر على الحركة المرورية، وكذلك عدم وقوف المركبة المتنقلة أمام المباني السكنية مباشرة، وترك مسافة مقدارها 50 مترا بين المركبة المتنقلة عن أي تقاطع أو إشارة ضوئية".

وتابع "يجب ترك مسافة لا تقل عن مترين بين المركبة المتنقلة والمركبات الأخرى والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية والمحافظة على نظافة المكان؛ كذلك يجب الالتزام باشتراطات السلامة العامة وعدم التسبب في تلوث ضوضائي".

وأكد الشيخ محمد أنه لا بد من الحصول على موافقة أمانة العاصمة أو البلدية المختصة للوقوف في أحد العقارات المملوكة أو المخصصة للبلديات، كما يجب أن تكون المركبة المتنقلة ذات عجلات بحيث يسهل التحرك خلال ثلاثين دقيقة في حال طلب من صاحب المركبة بذلك".

وبشأن الضوابط والاشتراطات الخاصة بأماكن مزاولة نشاط خدمات تقديم الأطعمة بالمركبات المتنقلة في المناطق السكنية قال "يجب أن يكون هناك مواقف سيارات ضمن حدود العقار، كما أن مزاولة النشاط ضمن الإطار الزمني من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً".

وأردف "لا يسمح ببقاء المركبة المتنقلة في الأوقات الخارجة عن الإطار الزمني، كما يجب ترك مسافة لا تقل عن 20 متراً بين المركبات والمباني المجاورة "، مؤكدا أنه على صاحب العربة إزالة الطاولات والمقاعد فور الانتهاء من تقديم الخدمة واستخدام مولد كهرباء من النوع الصامت".

أما في المناطق غير السكنية فقال "تحديد فترة مزاولة النشاط والوقوف في العقار بالاتفاق مع مالك العقار، كما يجوز وضع سور وطاولات ومقاعد غير ثابتة بالاتفاق مع مالك العقار".

واختتم الشيخ محمد بالقول "هذا النشاط هي من المبادرات المهمة الداعمة للشباب البحريني والتي تجعل من الجميع يتحمل مسؤولية لإنجاح هذه المبادرات والخروج بها بالصورة الحضارية التي تخدم الجميع".