+A
A-

وزارة العمل تنظم ورشة حول الحوادث المهنية ونظام التعويض عنها في 2020"

في إطار  جهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتعزيز الثقافة الوقائية في مجال السلامة والصحة المهنية، نظمت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة وممثلي أصحاب العمل والعمال ومؤسسات المجتمع المدني ورشة عمل افتراضية حول "الحوادث المهنية للعام 2020، ونظام التعويضات من الحوادث والاصابات المهنية في نظام هيئة التأمين الاجتماعي"، وذلك بحضور الوكيل المساعد لشئون العمل، السيد أحمد جعفر الحايكي.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية ضمن مجموعة ورش توعية يقيمها قسم السلامة المهنية بالوزارة خلال العام 2021 للارتقاء بالتنمية البشرية في مختلف مواقع الإنتاج وتعزيز ثقافة السلامة لكل من أصحاب العمل والعمال.

وأوضح الحايكي أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تولي مجال  السلامة والصحة المهنية اهتماماً متزايداً، مؤكداً على ضرورة الارتقاء بها في منشآت القطاع الخاص في ظل التحديات التي تشهدها مواقع الإنتاج خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، والذي لا يمكن تحقيقه الا بتعاون أطراف الانتاج الثلاثة الى جانب مؤسسات المجتمع المدني، لافتاً الى أهمية عقد مثل هذه الملتقيات للوقوف على آخر المستجدات في مجال السلامة وتعزيز مبادئ الصحة والسلامة في مواقع الإنتاج، لكل من أصحاب العمل والعمال.

وخلال الورشة تناول رئيس مجلس إدارة جمعية المعاهد البحرينية للتدريب، السيد نواف محمد الجشي، أهمية تطوير برامج التدريب المهني للارتقاء بمستويات إجراءات السلامة في مواقع العمل المختلفة، بعدها استعرض القائم بأعمال رئيس قسم السلامة المهنية بالوزارة، المهندس هاني عباس محفوظ، أنواع الحوادث والتفتيش المهني للعام 2020، حيث شهد العام الماضي انخفاضاً ملحوظاً في الوفيات المهنية مقارنة بالأعوام السابقة. كما تناولت الفعالية التعريف بإجراءات الوزارة في مجال التوعية والرقابة حول حماية العمال من مخاطر انتشار فيروس كورونا وطرق الوقاية الصحية والآمنة لتطبيق ذلك داخل مواقع العمل ومساكن العمال.

وشاركت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بورقة معلومات حول نظام التعويضات من الإصابات والحوادث في القطاع الخاص ومميزات الخدمات التي تقدمها الهيئة للعمال أثناء الحوادث والأمراض المهنية.