+A
A-

بالفيديو: 25 مليار دينار إجمالي المناقصات المرساة منذ 2003

كشف الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات محمد بهزاد عن ترسية مناقصات ومزايدات بأكثر من 25 مليار دينار منذ إنشاء المجلس في العام 2003 وحتى نوفمبر 2020.

وأوضح بهزاد خلال فيديو منشور على حساب مجلس المناقصات والمزايدات أن حجم الترسيات التي تمت في أول تسعة أشهر من العام 2020 شكل أكثر من مليار دينار وفي العام 2019 حوالي 1.8 مليار دينار.

وأشار إلى أن المجلس عمل على تحقيق أقصى درجات الكفاءة الاقتصادية بما يحفظ المال العام والموارد الوطنية، مبينًا أن المجلس حقق وفورات  في العام 2019 وصلت إلى 106 مليون دينار عن طريق السماح إلى 164 عملية تفاوض مختلفة.

وذكر أن الجهات المتصرفة الخاضعة لقانون مجلس المناقصات والمزايدات تبلغ حوالي 100 جهة متصرفة وعدد الموردين والمقاولين المسجلين في النظام الإلكتروني لنظام المزايدات الإلكتروني يصل إلى حوالي 11 ألف مورد أو مقاول.

وأشار إلى المؤشرات في العام 2018، حيث شكلت المناقصات العامة 57 % من إجمالي عدد المناقصات واستطاع المجلس في العام 2019 رفع عدد المناقصات العامة لتطرح على شريحة أكبر إلى حوالي 71 % من إجمالي عدد المناقصات وهذه نقلة نوعية تتوافق مع المؤشرات العالمية.

وأضاف تمكن المجلس من تقليص المناقصات المحدودة بشكل إيجابي من 25 % إلى 19 %، والأهم من ذلك هو التعاقد المباشر كان في العام 2018 يشكل 18 % من إجمالي المناقصات والمشتريات والمبيعات الحكومية. وتمكن المجلس في العام 2019 من الوصول إلى أفضل الممارسات العالمية ألا وهي نسبة 10 % من إجمالي المشتريات الحكومية، وهذه كلها تبين أن الآليات المتبعة تتميز بالإنصاف والنزاهة والشفافية وهي في نفس الوقت أهداف أساسية في قانون المناقصات والمزايدات الحكومية، مؤكدًا أن هذه النسب ساهمت في تعزيز ثقة المستثمر في الاستثمار في مملكة البحرين سواء المستثمر المحلي أو الخارجي.

وذكر أن المجلس يعتبر الجهة الرقابية المستقلة التي تشرف على ممارسات المشتريات الحكومية، ويعتبر  ثمرة من ثمار النهج الإصلاحي لجلالة الملك حيث تم تأسيسه في العام 2003 بناء على توجيهات جلالة الملك في ذلك الوقت، كذلك يعتبر المجلس خطوة مرحلية نحو تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية حيث يرمي إلى تحقيق العدالة والتنافسية والاستدامة في المجال الاقتصادي بمملكة البحرين.