+A
A-

"الأحمر" يشد الرحال لخوض المونديال

يشد منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد اليوم (الخميس) رحاله إلى جمهورية مصر للمشاركة في نهائيات كأس العالم بنسختها 27 والتي انطلقت منافساتها يوم أمس وتستمر حتى 31 يناير 2021.

وسيستهل منتخبنا مشاركته يوم غدٍ الجمعة بملاقاة منتخب الدانمارك “حامل اللقب” في تمام الساعة 10.30 مساءً (بتوقيت مملكة البحرين). وبحسب تصريحات المسؤولين بالاتحاد البحريني لكرة اليد وأفراد منتخبنا، فإن طموح “الأحمر” هو بلوغ الدور الثاني من المنافسات، عطفًا على حسابات المجموعة بوجود منتخبيّ الأرجنتين والكونغو، اللذين يعتبران أقل قوة مقارنة بالدانمارك.

المدرب الآيسلندي هولدر يوهان اختار 20 لاعبًا وهم: حسين الصياد، علي عيد، محمد حبيب، أحمد المقابي، علي ميرزا، علي عبدالقادر، عبدالله علي، جاسم السلاطنة، محمد عبدالرضا ميرزا، كميل محفوظ، محمد حبيب ناصر، حسن السماهيجي، مهدي سعد، أحمد جلال، قاسم قمبر، محمد ميرزا، حسن شهاب، والحراس الثلاثة محمد عبدالحسين، قاسم الشويخ وحسين محفوظ.

وتستعرض “البلاد سبورت” عبر التقرير التالي أبرز المعلومات التي تتعلق ببطولة كأس العالم لكرة اليد.


32 منتخبًا
تقام النسخة الحالية بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 24 إلى 32 في ظل ارتفاع مستوى اللعبة عالميًّا وكذلك زيادة شعبيتها بشكل واضح في السنوات الماضية.

والمنتخبات المشاركة هي: ألمانيا، المجر، أوروغواي، كاب فيردي، إسبانيا، تونس، البرازيل، بولندا، كرواتيا، قطر، اليابان، أنغولا، الدنمارك، الأرجنتين، البحرين، الكونغو الديمقراطية، النرويج، النمسا، فرنسا، سويسرا، البرتغال، الجزائر، آيسلندا، المغرب، السويد، مصر، مقدونيا الشمالية، تشيلي، سلوفينيا، بيلاروسيا، كوريا الجنوبية، روسيا.


نظام التأهل
قسم (32) منتخبًا إلى 8 مجموعات تضمّ كل واحدة 4 منتخبات، ويخوض كلّ فريق 3 مباريات، وبنهاية هذه المرحلة يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كلّ مجموعة إلى الدور الرئيسي الذي يضمّ 24 منتخبًا.

وسيوزع الـ (24) منتخبًا على 4 مجموعات، حيث ستُدمَج كلّ مجموعتين متجاورتين معًا في مجموعة واحدة تضمّ 6 منتخبات، ويحمل كلّ فريق النقاط التي نالها من مواجهته مع المنتخبين اللذين تأهلا معه من مرحلة المجموعات. وتتجنّب المنتخبات المتأهلة من ذات المجموعة مواجهة بعضها في الدور الرئيسي، أي إن كلّ فريق سيلعب 3 مباريات مع منتخبات المجموعة الأخرى التي اندمج معها، على أن يتأهل المتصدر والوصيف إلى الدور ربع النهائي الذي سيلعب بنظام خروج المغلوب، وصولاً إلى المباراة النهائية.

أما أصحاب المركز الرابع في المرحلة الأولى، فينتقلون للعب المباريات الترتيبية، إذ ستوزَّع المنتخبات الثمانية على مجموعتين، ثم ستلعب مباريات إقصائية للترتيب من المركز الـ25 إلى المركز الـ32.


تشكيلة المجموعات
الأولى: ألمانيا، المجر، أوروغواي، كاب فيردي.

الثانية: إسبانيا، تونس، البرازيل، بولندا.

الثالثة: كرواتيا، قطر، اليابان، أنغولا.

الرابعة: الدنمارك، الأرجنتين، البحرين، الكونغو الديمقراطية.

الخامسة: النرويج، النمسا، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية.

السادسة: البرتغال، الجزائر، آيسلندا، المغرب.

السابعة: السويد، مصر، تشيك، تشيلي.

الثامنة: سلوفينيا، بيلاروسيا، كوريا الجنوبية، روسيا.


انسحاب أميركا والتشيك
انسحب المنتخبان الأميركي والتشيكي من بطولة العالم لكرة اليد بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوفيهما.

وأوضح الاتحاد التشيكي الثلاثاء أن “بطولة العالم في مصر ستقام دون المنتخب التشيكي بسبب حالات الإصابة بفيروس كورونا”. وسيحل منتخب مقدونيا الشمالية بدلاً منه في البطولة إلى جوار الدولة المضيفة مصر والسويد حاملة اللقب بالإضافة إلى تشيلي.

وتقرّر إشراك منتخب سويسرا بدلاً من أميركا في البطولة حيث سيلعب إلى جوار فرنسا صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بالإضافة إلى النرويج والنمسا.


4 صالات للبطولة
صالة استاد القاهرة: تعتبر هي الصالة الرئيسية وتقع في قلب مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي، وتبلغ السعة الرسمية نحو 17 ألف مشجع.

الصالة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، وتتسع لنحو 7500 مشجع، وتم تشييدها خصيصًا لاستضافة فعاليات هذه البطولة.

الصالة الرياضية ببرج العرب في الاسكندرية، تم إنشاء هذه الصالة أيضًا لاستضافة مونديال اليد وتتسع لنحو 5 آلاف مشجع.

صالة الدكتور حسن مصطفى في مدينة السادس من أكتوبر غرب العاصمة: تم تشييدها في العام 2020 وتتسع لنحو 5200 مشجع، ويعتبر المبنى المخصص كمقر رئيسي للاتحاد المصري لكرة اليد ومقر أكاديمية الاتحاد الافريقي لكرة اليد.


تامر حسني “ارفع ايدك”
الفنان المصري تامر حسني أحيا حفل افتتاح بطولة كأس العالم بأغنية رسمية بعنوان “ارفع ايدك”، قام بتصويرها فيديو كليب بين أشهر معالم مصر، ومعه في الأغنية مطرب الراب مروان بابلو ومطربة صاعدة من اكتشافه وهي هدى الشربيني.


منع الجماهير
ساد التفاؤل الشارع الرياضي المصري حينما تم السماح للجمهور بحضور منافسات المونديال بنسبة 30 %، إلا أن ذلك لم يدم طويلًا بعدما قررت اللجنة المنظمة منع الجمهور بسبب مخاوف رابطة اللاعبين المحترفين الأوروبية من اللعب وسط الجماهير.


القنوات الناقلة
تم الإعلان بشكل رسمي من قبل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المسؤولة عن شبكة قنوات أون سبورت، عن إطلاق قناة أون تايم سبورت 3، وهي الناقلة بشكل حصري لمباريات كأس العالم لكرة اليد 2021. التردد: 12303، القمر الصناعي: نايل سات، معدل الترميز: 27500، الاستقطاب: أفقي.

 

التاريخ والترشيح
فرضت المنتخبات الأوروبية هيمنتها على ألقاب البطولة، ويعتبر المنتخب الفرنسي الأكثر تتويجًا بستة ألقاب، متبوعا بمنتخبي السويد ورومانيا برصيد 4 ألقاب لكل منهما.

وفي المجموع فازت عشرة منتخبات بالبطولة هي فرنسا والسويد ورومانيا وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدانمارك وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا.

ويعد المنتخب الإسباني أحد أبرز المرشحين للتتويج بالبطولة، بعد المستوى الكبير الذي قدمه في يورو 2020 وتتويجه بالبطولة وكذلك التتويج بيورو 2018، ويسعي الماتادور الاسباني بالظفر بلقبه الثالث في المونديال بعد التتويج ببطولتي 2005 و2013.

من جهته، يدخل منتخب الدنمارك حامل اللقب، كأحد المرشحين للتتويج بلقبه الثاني علي التوالي خاصة أنه يمتلك كوكبة من اللاعبين المميزين. كما يعد منتخب النرويج من المرشحين للظفر بلقبه الأول في مونديال مصر 2021 خاصة بعد احتلاله الوصافة في النسختين الأخيرتين أمام الدنمارك وفرنسا، وقدّم منتخب النرويج أداءً مميزًا في بطولة أوروبا الأخيرة وحصد الميدالية البرونزية.أما منتخب فرنسا فيسعى إلى صناعة مجد جديد بتتويجه باللقب السابع على الرغم من الأداء السيئ في بطولة أوروبا الاخيرة. ويعتبر المنتخب الكرواتي من المرشحين أيضًا للتتويج بالبطولة وتعويض خسارة بطولة أوروبا الاخيرة في النهائي أمام إسبانيا خاصة أنه يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين.