+A
A-

التربية: لا إمكانية لإنشاء مدرسة مهنية بمعهد تدريبي في الشمالية

أكدت وزارة التربية والتعليم في مرئياتها حول الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة مهنية بمعهد تدريبي شامل في المحافظة الشمالية ،ان الغاية من هذا الاقتراح متحققة فعليا  حيث لا حاجة حاليا لإنشاء مدارس جديدة تطرح برامج التعليم الفني والمهني في ذات المنطقة  لاستيعاب المدارس جميع أعداد الطلبة الراغبين في تلقي تعليمهم في نظام التعليم الفني والمهني في تلك المنطقة.

وبينت أنها قامت مؤخرا بتطوير ودمج المسارين المتقدم والتخصصي في التعليم الفني والمهني بفرعية الصناعي والتجاري ليصبح مسارا واحدا وهو مسار التعليم الفني والمهني المطور بشقيه الصناعي والتجاري بما يسمح للخريجين بالانخراط مباشرة في سوق العمل ومواصلة دراستهم الجامعية في مؤسسات التعليم العالي.

وبينت الوزارة عدم امكانية تحقيق الاقتراح لأسباب قانونية وتنظيمية لاختلاف مستوى الشهادة الممنوحة حيث تقدم المدارس الثانوية الشهادة العامة بجميع فروعها  منها شهادة الثانوية العامة في التعليم الفني التي تعادل المستوى الرابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ، في حين ان المعاهد المهنية والتقنية تمنح شهادات دبلوم أعلى مستوى بحسب الإطار الوطني للمؤهلات المستوى 5 و6 و7.

وذكرت الوزارة أنها قامت بتطبيق النظام المطور للتعليم الفني والمهني في عدد من المدارس الثانوية للبنين والبنات ضمن مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب بوصفه نظاما يمزج بين تلقي المعلومات ضمن المناهج الدراسية والتطبيقات العملية بالمدرسة والتدريب الميداني في مؤسسات سوق العمل.

وافادت انها  وفرت البنية التحتية وكافة الإمكانيات المادية والبشرية فضلا عن إعداد مناهج متخصصة للتعليم الفني والمهني إذ يبلغ عدد المدارس الحكومية التي تطرح برامج التعليم الفني والمهني للبنين والبنات للعام الدراسي الحالي (2020/2021)11 مدرسة موزعة على محافظات مملكة البحرين من ضمنها مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية للبنين ومدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات ويقعان في المحافظة الشمالية.

واكدت ان الوزارة مستمرة في التوسع في استحداث تخصصات فنية جديدة في التعليم الفني والمهني ،وفقا للحاجة والامكانيات المتاحة ،بما يتواكب مع المتغيرات والتطورات في هذا المجال ومع احتياجات سوق العمل.