+A
A-

الأولمبية تنظم محاضرة حول تعديلات المدونة الدولية لمكافحة المنشطات 2021

نظم المركز الوطني للطب الرياضي والتأهيل التابع للجنة الأولمبية البحرينية محاضرة عن بعد حول أبرز التعديلات الحاصلة على المدونة الدولية لمكافحة المنشطات 2021 وذلك انطلاقا من الدور التوعوي والتثقيفي الذي تقوم به لجنة مكافحة المنشطات التابعة للجنة الأولمبية، وذلك بحضور مدير المركز الوطني للطب الرياضي والتأهيل د. خالد الشيخ ورئيس لجنة مكافحة المنشطات د. حسين الحداد وأخصائية مكافحة المنشطات زينب أنور.

وقدمت المحاضرة د. ريمة الحوسني رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات بدولة الإمارات العربية المتحدة وحضرها حوالي 80 مشاركا من المهتمين بمكافحة المنشطات من مملكة البحرين وسلطنة عمان والكويت وتونس ودول عربية أخرى.

وخلال المحاضرة تناولت الحوسني مقدمة عامة حول بعض التعريفات الخاصة بمكافحة المنشطات كما تحدثت عن المدونة واللوائح الوطنية لمكافحة المنشطات والتي تسري أحكامها على جميع الجهات الرياضية والمنتسبين للقطاع الرياضي من لاعبين ومدربين وأجهزة طبية وإدارية.

واستعرضت الحوسني قائمة المواد والطرق المحظورة حسب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA والإعفاء العلاجي والمكملات الغذائية وكيفية إدارة النتائج للحالات الإيجابية والأدوار والمسئوليات المنوطة بالاتحادات الرياضية والأطقم المعاونة للاعبين.

كما تناولت أهم التغييرات في لائحة مكافحة المنشطات وأشارت إلى انتهاكات قواعد مكافحة المنشطات مثل وجود مادة محظورة في عينة اللاعب، استخدام أو محاولة استخدام، التهرب أو الرفض، الفشل في تقديم معلومات أماكن التواجد، التلاعب أو محاولة التلاعب، حيازة مواد أو طرق محظورة، الإتجار أو محاولة الإتجار، تعاطي أو محاولة تعاطي اللاعب، التواطؤ والصلة المحظورة، كما قدمت شرحا عن الانتهاكات المعدلة والانتهاكات الجديدة المضافة.

وقدمت الحوسني لمحة عامة حول المواد التي يساء استخدامها والمؤدية للإدمان والمعايير الدولية الجديدة ومختلف التعديلات وحقوق وواجبات اللاعبين والأدوار والمسئوليات الإضافية على اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، وذلك بهدف الحد من تفشي هذه الآفة بين الرياضيين.

وحظيت المحاضرة بتفاعل كبير ومشاركة ايجابية وسط تنظيم متميز من قبل لجنة مكافحة المنشطات.