العدد 4461
الخميس 31 ديسمبر 2020
banner
الإعلام واستثمار الرعب
الخميس 31 ديسمبر 2020

منظمة الصحة العالمية تصدم العالم.. احذروا الوباء القادم، هذه الجملة والتي قبلها انتشرتا بشكل كبير خلال اليومين الماضيين واستخدمتا عنوانا لنفس الخبر الذي يتعلق بتصريحات لمدير منظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريوس، وعندما نقرأ بقية الخبر أو بالأحرى نقرأ تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية نجد أن الخبر لا علاقة له بالعنوان على الإطلاق، فالعنوان مجرد جملة اجتزئت وانتزعت من سياقها من قبل محرر الخبر كنوع من الجذب الذي يعتمد على التخويف وبث الرعب حول فيروس كورونا الذي دمر أعصاب البشر.

وكان مضمون الخبر الذي فرضه صاحبه على الناس فرضا بالاستفادة من أجواء فيروس كورونا كالتالي: أن مدير منظمة الصحة العالمية يدعو الدول إلى الاستثمار في مجال الصحة لأن العالم عندما جاء فيروس كورونا لم يكن لديه استعداد لمواجهة هذه الجائحة التي سببت الكثير من الخسائر. هذا هو سياق الخبر الذي جاءت وسطه جملة قالها المتحدث وهي أن التاريخ يؤكد لنا أن هذا الوباء لن يكون الأخير، والهدف الواضح من وراء هذه الجملة هو جعل العالم يستعد للمستقبل، لكن بالنسبة لمحرر الخبر كانت هذه الجملة الأخيرة هي الهدية التي التقطها لكي يقوم بتطيير هذا الخبر للدنيا كلها ويظهر للناس لأول وهلة أن الوباء الجديد ينتظرهم خلف الباب.

صحيح أن العنوان مهم لجذب القارئ وسببا لدى الكثير من الناس لكي يتوقفوا أمام مادة دون أخرى وسط هذا الفضاء الإعلامي الذي لا نهاية له، لكن الأمر أصبح سيئا فيما يتعلق بتغطية أخبار فيروس كورونا وما تنتج عنه من تداعيات، العالم كله خائف إلى حد الرعب من هذا الفيروس القاتل، وليست هناك ضرورة لزيادة جرعات التخويف التي يسقيها الإعلام للناس ليلا ونهارا، والتي تضر أكثر مما تنفع.

لا ننفي أن التخويف مهم حتى يحذر الناس، لكن ليس إلى هذا الحد الذي يظهر وجود فجوة كبيرة بين ما يقوله العلم والطب وما يقوله الإعلام، خصوصا أن الإعلام يخاطب فئات ومستويات وثقافات متباينة. هل ينكر أحد أن الاعلام كان له دور الأسبوع الماضي في إرباك العالم كله على خلفية تحور فيروس كورونا وظهور سلالات جديدة وجعل الدول تعلق الطيران مع بريطانيا وجنوب افريقيا وجعل الناس يهرعون إلى ترك العاصمة البريطانية لندن إلى أماكن أخرى، ثم بعد ذلك تبين أن الفيروس المتحور موجود في كل مكان. زبدة القول: العالم بحاجة للتوعية وليس الرعب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية