+A
A-

تأجيل أقساط القروض اعتبارا من يناير لمدة ستة شهور

بعد مناقشات مصرف البحرين المركزي مع جمعية مصارف البحرين،  حول التدابير التنظيمية الحالية لـ COVID-19 وتقديم مزيد من التأجيل للمقترضين للأقساط مع احتساب الفوائد والارباح،  في ظل استمرار الحاجة إلى دعم الاقتصاد ومواجهة السلبيات آثار جائحة COVID-19، أصدر مصرف المركزي توجيه للمرخص له تناول عدد من الأمور.

ووجه المصرف إلى أن على المرخص لهم أن يعرضوا على عملائهم خيار تأجيل أقساط لمدة ستة أشهر ، اعتبارًا من يناير 2021. يجب أن يستلزم الخيار المذكور تمديد المدة لمراعاة الربح / الفائدة الإضافية ، مع الحفاظ على مبلغ القسط دون تغيير علاوة على ذلك ، يجب على المرخص لهم عدم زيادة اسعار الفائدة.

كما وجه لتقديم  خيار تأجيل الأقساط  للافراد والشركات مع استبعاد  بطاقة الائتمان وأقساط التمويل المستلمة من خلال المحكمة ما لم يتم ترتيبها من خلال المحكمة لخيار التأجيل ، كذلك تسهيلات الإقراض الجماعي للشركات المقيمة ، وتمويل ما قبل التصدير بموجب خطابات الاعتماد.

كما وجه لتضمين تسهيلات الشيكات المخصومة، في خيار التأجيل بشرط استلام شيكات جديدة ، كما يجب تضمين تسهيلات خصم السداد التدريجي في حالة عدم استلام الدفع.

ويجب عدم تحميل العملاء أي رسوم مقابل توفير خيار التأجيل ويجب أن تستمر جميع البنود والشروط وفقًا للاتفاقية الأصلية مع العملاء.

ويجب على المرخص لهم أيضًا إبلاغ عملائهم بالتغييرات الناتجة في المدة والمبلغ الإجمالي المستحق ، ومبلغ الفائدة الربحية الإضافية التي سيتم تحصيلها من العميل.، كما . يجب على المرخص لهم التأكد من أن جميع إعلانات التأجيل للجمهور وعملائه  سواء كان ذلك من خلال وسائل الإعلام أو وسائل الإعلام الأخرى شفافة وواضحة.

و تم تمديد نسبة LTV للرهون السكنية حتى 31 ديسمبر 2021، كما سيظل سحوبات اللاتلامسية عند نفس المستويات بدون تغيير وهي خمسين دينار.