+A
A-

غرفة البحرين تناقش أهمية التحول الرقمي

عقدت غرفة البحرين مؤخراً ثامن مجالسها الإلكترونية، والذي تم تخصيصه لقطاع التكنولوجيا،والذي حظي بحضور واسع من اصحاب الأعمال والمهتمين بمشاركة عضو مجلس الإدارة رئيسة المجموعةالتنسيقية السيدة سونيا جناحي، ونائب الرئيس التنفيذي للغرفة الدكتور عبدالله بدر السادة.

ولدى انطلاقة أعمال المجلس، رحب الدكتور أسامة البحارنة رئيس لجنة التكنولوجيا لدى الغرفة بجميع المشاركين،وتطرق لنبذة حول دور اللجنة ومساعيها وخططها، داعياً أصحاب الأعمال في القطاع للتواصل مع اللجنة مباشرةلطرح أفكارهم والتحديات التي تواجههم، مؤكداً أن اللجنة تضم مجموعة من الخبراء في قطاع التكنولوجيا وهم على أتم الاستعداد لتقديم التوجيه والمشورة.

كما استعرض الدكتور البحارنة خلال المجلس نتائج الاستطلاع الذي قامت به الغرفة مؤخرا حول معوقات تبني  التكنولوجيا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، والذي أسفرت نتائجه عن تحديد 5 معوقات أساسية تتعلق بتوافر ميزانية لتحديث الأعمال وتبني التطبيقات، وصعوبة الدمج بين الأنظمة القديمة والحديثة، والمخاوف المتعلقة بالعوائد على الاستثمار، إلى جانب مدى تقبل التغير لدى الإداريين، و محدودية الموارد المتوفرة لتطبيق التقنيات الحديثة وصيانتها، منوها أن على المؤسسات وخاصةً الصغيرة والمتوسطة مواكبة التطور وتبني التقنيات والتطبيقات بما يتناسب مع طبيعة واحتياجات أنشطتهم التجارية وبما يسهم في زيادة كفاءتها ويعزز من تنافسيتها.

كما استعرض السيد راشد آل سنان نائب رئيس لجنة التكنولوجيا أبرز الخدمات والتطبيقات السحابية المستخدمةفي إدارة الأعمال والمؤسسات التعليمية، منوها أن جائحة (كوفيد-19) أسهمت في تسريع وتيرة تبني هذه التقنيات، مؤكداً استمرارية تطبيق هذه التقنيات لما تتحيه من مرونة في العمل وزيادة كفاءة إنجاز الأعمال وتقليل التكاليف.

ومن جانبه قدم السيد فيروز باهونتشيا مدير العمليات لدى شركة تي سي اس البحرين عرضاً مرئياً حول عناصرالتحول الرقمي، مشدداً على ضرورة الاستفادة من المميزات التي تتيحها الحوسبة السحابية، والأتمتة ، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر أن تنظيم غرفة البحرين لمجالسها الافتراضية يأتي في إطار سعي الغرفة إلى تعزيز التواصل والتفاعل المباشر مع أعضائها وتبادل وجهات النظر والمرئيات التي من شأنها الدفع بتنمية وتنشيط القطاعالخاص وزيادة فاعليته.