+A
A-

الجناحي: حجم المعاملات المالية عبر "بنف بي" بلغ ملياري دينار خلال العام 2020م

كشف الرئيس التنفيذي لشركة بنفت البحرين عبدالواحد الجناحي أن حجم المعاملات المالية الإلكترونية خلال جائحة كوفيد-19 قد ارتفع بشكل غير مسبوق، إذ بلغ مجموع المعاملات ملياري دينار خلال العام 2020م، بينما كان حجم التعامل 363 مليون دينار في العام 2019م. 

جاء ذلك خلال مشاركة الجناحي في أعمال المؤتمر الدولي حول الابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات(3ICT 2020) ، الذي نظمته كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين. وقد استضافت جامعة البحرين الجناحي عبر البث الافتراضي متحدثاً رئيسياً، حيث استعرض المعاملات المالية الإلكترونية كبديل ناجح عن المعاملات النقدية الورقية، ومدى استعداد المجتمع لتقبل استخدامها. وتحدث الجناحي أيضاً عن نجاح تجربة تطبيق "بنفت بي" في البحرين. 

وأكد الجناحي أن أهم المحركات التي أدت إلى نجاح هذه التجربة، هو وجود الخطط والاستراتيجيات الوطنية والبنية التحتية للمدفوعات الإلكترونية وتشجيع الابتكار كذلك، بالإضافة إلى تقبل المجتمع والمستخدمين في البحرين للمعاملات المالية الإلكترونية.  

وهدف المؤتمر - الذي ناقش 86 ورقة بحثية قدمها 246 باحثاً أكاديمياً من 31 دولة مختلفة - إلى إنشاء منصة بحثية عالمية تجذب الباحثين والمبدعين العالميين والمحليين في مجال المعلوماتية والحوسبة والتكنولوجيا، والتي - على الرغم من أن جائحة كوفيد-19 - كان لها تأثير كبير في نمط سير التعليم العالي والبحث الأكاديمي.  

وقد استضافت جامعة البحرين الرئيس التنفيذي لبنفت البحرين عبدالواحد الجناحي ضمن عدد من المتحدثين الرئيسيين، مثل: البروفيسور فينتشنزو بيوري من جامعة ديجلي ستودي دي ميلانو في إيطاليا، الذي سيناقش أحدث الاتجاهات في الذكاء الاصطناعي في الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء. والبروفيسورة هيلين كاراتزا من جامعة أرسطو في ثيسالونيكي باليونان، لتناول أحدث التقنيات في الحوسبة السحابية التي تدخل في جدولة التطبيقات في الوقت الفعلي. والبروفيسور كيفين كوران من جامعة أولستر بالمملكة المتحدة لعرض عمله في الحفاظ على خصوصية البيانات من خلال أساليب التشفير المتماثلة الجديدة. والبروفيسور رؤوف بوطابة من جامعة واترلو في كندا لمناقشة تحديات وفرص أتمتة الشبكات في الحياة اليومية.  

وكان رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة قد افتتح يوم الأحد (20 ديسمبر 2020م) أعمال النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي حول الابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات،(3ICT 2020)  ، الذي نظمته كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، بالتعاون مع جامعة إيدج هيل بالمملكة المتحدة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة دبي.