+A
A-

النائب السواد: تشريعية النواب تقر دستورية مرسوم قانون صناديق ومعاشات التقاعد

عقدت لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، اجتماعها التاسع في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب فاضل عباس السواد رئيس اللجنة ، وذلك اليوم الإثنين الموافق 7 ديسمبر 2020م ، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

وصرح سعادة النائب فاضل السواد بأن اللجنة استعرضت في اجتماعها، المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون إعادة التنظيم والإفلاس الصادر بالقانون رقم (22) لسنة 2018، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، و ارتأت السلامة الدستورية للمرسوم بقانون.

وأشار سعادة النائب السواد إلى أن اللجنة بعدها التقت بممثلي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية والتأمينية، وقررت اللجنة السلامة الدستورية للمرسوم بقانون.

ثم انتقلت اللجنة لمناقشة، المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2020 بإضافة مادة جديدة برقم (62 مكرراً) إلى قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، حيث تم مرئيات وزارة شئون الشباب والرياضة، وقررت اللجنة سلامة المرسوم بقانون من الناحية الدستورية. 

وناقشت اللجنة، الاقتراحين بقانون بإضافة بند جديد برقم (5) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، وقررت السلامة الدستورية.

كما وطلبت اللجنة تأجيل البت في الاقتراح بقانون بتعديل المادة  (99) من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012، للمزيد من الدراسة.