+A
A-

بالصور: "البلاد" تنشر تعليمات وزارة العدل لحملات العمرة

أصدر قسم شؤون الحج والعمرة في وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، الإرشادات التوعوية والاحترازية للحملات والمعتمرين والزائرين للحد من انتشار فايروس كورونا (كوفيد 19)، للبدء في عودة نشاط حملات العمرة والحج في تسيير رحلاتها بعد توقف 10 أشهر تقريبا.

ومن ضمن الإرشادات الخاصة بالحملة، الالتزام بالسن المسموح به من قبل الجهات المختصة لأداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة، تجنب تسجيل أصحاب الأمراض المزمنة وإثبات الإفادة الطبية بعدم الإصابة بكورونا (كوفيد 19).

إما الإرشادات الخاصة بوسائل النقل البري من شروطها التأكد من نظافة وسائل النقل وتعقيمها، واتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي داخل وسيلة النقل، الاقتصار على الوجبات الفردية الشخصية في الحافلة والاستراحات وتجنب الوجبات الجماعية، تنظيم عملية الصعود والنزول من الحافلة تفاديا لأي تزاحم، الحرص على نظافة وتعقيم دورة المياه الخاصة بالحافلة وعدم استخدامها إلا لحالات الضرورة، وتوفير سجادات الصلاة ذات الاستخدام الواحد.

وفي الإرشادات الخاصة بمقر الإقامة فقد أكدت على عدم حجز مباني خاصة للسكن والاقتصار على السكن في الفنادق المرخصة، عدم تناول أي من الوجبات بشكل جماعي واتباع سياسة الفندق في ذلك، ضرورة اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي داخل الغرف.

ومن الإرشادات الخاصة بدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي وأداء مناسك العمرة، يجب على الزائر مغادرة المسجد الحرام مباشرة بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة والصلاة، وتوفير سجادة صلاة خاصة ويفضل ذات الاستخدام الواحد، وتوفير معقم الجيب طيلة التواجد في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وعند العودة إلى أرض الوطن يجب على الزائر الخضوع لفحص كورونا فور الوصول للتأكد من عدم الإصابة بالفايروس، والتعاون مع الفرق الطبية وطاقم الصحة الوقائي في المنافذ (مطار البحرين الدولي – جسر الملك فهد).