+A
A-

إنطلاق بطولة العيد الوطني لجمال الخيل

انطلقت بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية الأصيلة الحادية عشرة بتوجيهات من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للاعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالرفة.

وشهدت البطولة مشاركة واسعة من الاسطبلات والملاك والمرابط وسط منافسة قوية ومثيرة في كافة الفئات التي أقيمت في اليوم الأول، ومن المؤكد أن تتواصل الاثارة في اليوم الثاني غدا السبت.
وبهذه المناسبة، قدم سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعم سموه المتواصل لكافة بطولات الفروسية التي ينظمها الاتحاد.
وأعرب سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة عن سعادته بالمشاركة الواسعة التي شدتها البطولة في يومها الأول، مبدياً سموه إعجابه بالمشاركة الواسعة من قبل أفضل الجياد بمختلف الفئات وبمشاركة مجموعة من أفضل الملاك والمربين وأصحاب المرابط وكافة المهتمين برياضة جمال الخيل العربية، وهو ما يعكس مدى الشعبية الجارفة التي تحظى بها رياضة الخيل في مملكة البحرين وتعلق أهلها بالخيل على مر العصور لتتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل.
وتمنى سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة كل التوفيق والنجاح لكافة المشاركين في البطولة.
وأشاد سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة بالرعاية التي تحظى بها بطولة العيد الوطني المجيد لجمال الخيل من كرامي والحصان العربي لخدمات الفروسية وأسكون، مشيداً سموه بتواجدهم في الرعاية والتي تؤكد حرصها على دعم رياضات الفروسية في المملكة.
هذا وقد حققت المهرة "غالية" المركز الأول في فئة المهرات سنة واحدة (أ)، لاسطبلات (TFK) للمالك طلال فوزي كانو بنتيجة إجمالية (91.83)، والمركز الثاني "آس آر راوده" للمالك سلمان حمد الرويعي بنتيجة إجمالية (90.50)، والمركز الثالث "ميار المنامة" للمالك سعيد جعفر وبنتيجة إجمالية (90.33)، والمركز الرابع المهرة شموخ للمالك حمد محمد بنتيجة إجمالية (89.00)، والمركز الخامس المهرة لين الوسمي للمالك خالد جاسم بنتيجة إجمالية (88.83).
وفي فئة المهرات سنة واحدة (ب)، المركز الأول "أي أم أس عالية" لاسطبلات المضاحكة للمالك راكان مفلح بنتيجة إجمالية (90.67)، والمركز الثاني المهرة جوري الزين لاسطبلات الزين للمالك بشار مصطفى وبنتيجة إجمالية (90.33)، والمركز الثالث روزا لاسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (90.00)، والمركز الرابع "أي كيو الزين" لاسطبلات القطان للمالك ياسر حسين بنتيجة إجمالية (90.50)، والخامس نادرات الخطير لاسطبلات النوادر بنتيجة إجمالية (88.67).
وفي فئة المهرات سنتين (أ)، المركز الأول أورا الجزلا لاسطبلات العوراسيا بنتيجة إجمالية (91.00)، والمركز الثاني أورا هالا لاسطبلات الوراسيا بنتيجة إجمالية (90.50)، والمركز الثالث ريم الجابرية لمربط الجابرية للمالك أحمد حسن وبنتيجة إجمالية (90.25)، والرابع بي أس الدانة لاسطبلات بريمي العربية للمالك مصطفى عيسى وبنتيجة إجمالية (90.25)، والخامس أي أي الريم لاسطبلات عالي للمالك أسامة العالي بنتيجة إجمالية (89.75).
وفي فئة المهرات سنتين (ب)، المركز الأول فريال الشهاب لاسطبلات عجمان للمالك فاضل عباس بنتيجة إجمالية (91.50)، المركز الثاني أي أي فيكتوريا لاسطبلات عالي للمالك علي العالي بنتيجة إجمالية (90.75)، المركز الثالث زمردا الشهاب لاسطبلات عجمان للمالك صادق عباس بنتيجة إجمالية (90.50)، والرابع شيخة النوادر لاسطبلات النوادر بنتيجة اجمالية (90.25)، والخامس سمر الشهاب لاسطبلات عجمان للمالك فاضل عباس بنتيجة إجمالية (90.25).
وفي منافسات فئة المهرات 3 سنوات، المركز الأول دي قطاف لاسطبلات دبي للمالك خليل إبراهيم بنتيجة إجمالية (91.25)، والمركز الثاني ريم النوادر لاسطبلات النوادر والمالك زكريا يحيى بنتيجة إجمالية (91.00)، والمركز الثالث كحلات بنت الليل لاسطبلات أوراسيا للمالك خليل إبراهيم بنتيجة إجمالية (90.50)، والرابع جوهرة الجابرية لمربط الجابرية للمالك محمد علي بنتيجة إجمالية (90.25)، والخامس أي أم أس جوري بنتيجة إجمالية (90.00).
من جانبه أكد طلال فوزي كانو مالك اسطبلات (TFK) أن المنافسة في فئة المهرات سنة واحدة (أ) كانت مثيرة ولوحظ جمال وأناقة المهرات في الشوط وهو ما أعطى الاثارة والندية في الفئة، مشيراً إلى أنه توقع الحصول على المركز الأول في ظل الإمكانيات العالية التي تمتلكها المهرة "عالية".
وأعرب طلال فوزي كانو عن شكره وتقديره إلى الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة على دعم الاسطبلات والملاك والمرابط وتنظيم بطولات جمال الخيل التي تؤكد مكانة الإنتاج البحريني.
وأوضح طلال فوزي كانو أن تنظيم بطولات جمال الخيل محل تقدير واعتزاز من الاسطبلات والملاك والمرابط وهو ما يؤكد دعم الاتحاد، مقدماً الشكر والتقدير إلى الاتحاد الملكي ولجنة جمال الخيل العربية.
اما راكان مفلح، من اسطبلات المضاحكة فقد اشاد بالتنظيم المميز من الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة لبطولة العيد الوطني لجمال الخيل، مشيراً إلى أن تهيئة الأجواء المثالية للملاك والاسطبلات والمرابط ساهم بتقديم صورة مميزة لتطور رياضة جمال الخيل.
وأعرب عن بالغ سعادته بحصول اسطبلات المضاحكة على المركز الأول في فئة المهرات سنة واحدة (ب)، مبيناً أن المستويات المميزة التي ظهرت عليها البطولة دافع كبير لكافة المشاركين للبطولات القادمة.
هذا وستبدأ المنافسات بإقامة فئة الأمهر سنة واحدة (أ)، بعدها فئة الأمهر سنة واحدة (ب)، فئة الأمهر سنتين (أ)، فئة الأمهر سنتين (ب)، فئة الأمهر ثلاث سنوات (أ)، فئة الأمهر ثلاث سنوات (ب)، فئة الأفحل 4-6 سنوات، فئة الأفحل 7 سنوات فما فوق، وبعدها ستقام البطولات الكبرة وهي بطولة الأمهر عمر سنة، وبطولة الأمهر عمر سنتين وثلاث سنوات، وبطولة الأفحل.
وتواصل قناة البحرين الرياضية النقل المباشر لليوم واليوم الثاني من منافسات البطولة، مع استوديو تحليلي ولقاءات مع الملاك والاسطبلات وعدد من المسئولين.
كما يتم نقل احداث البطولة  أولاً بأول على حساب الانستغرام الخاص بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة (bahrainnf).