+A
A-

المبارك: دعم الكهرباء للمواطن مستمر في 2022

أكد وزير شئون الكهرباء والماء وائل المبارك في المجلس الافتراضي الذي نظمه مجلس أمانة العاصمة عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم أن دعم الكهرباء للمواطن في منزله الأول مستمر ومنصوص عليه ضمن برنامج التوازن المالي ولن يكون هناك وقف لدعم الكهرباء عن المواطن في 2022 ،مستعرضا إلى أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة من انخفاض عدد الأعطال في الشبكة حيث أن 88.6% من البلاغات المرصودة يتم التعامل وحل المشكلة في أقل من ساعة، واعادة التيار الكهربائي بمعدل زمني اقصاه 45 دقيقة من أصل ساعتين،وانخفاض نسبة  الأعطال في شبكة الانارة بنسبة 9.5% .

وذكر المبارك البحرين قطعت شوط متقدم في توفير خدمتي الماء والكهرباء بأعلى درجات الموثوقية والاستدامة للمواطنين بفضل رؤية  حكيمة من القيادة الرشيدة مؤكدا أن الهيئة تعتمد إستراتيجية سرعة الاستجابة مع تقديم نوع ثابت من جودة الخدمة،مشيرا الى الدعم السخي من الدولة للمواطن حيث أن الشريحة الأولى من الكهرباء تباع بمقدار 10%  أقل من تكلفتها الفعلية، أما الشريحة الأولى للماء تباع بأقل من سعر تكلفتها الفعلية بكثير.

 

10 محطات

وبين الوزير أن قطاع الكهرباء يعتمد على 5 محطات إنتاج، 3 منها تتبع القطاع الخاص  و محطتان تتبعان الهيئة توفر جميعها ما يفوق 4 آلاف ميغاوات كهرباء تغطي احتياجات المملكة.كما تعتمد الهيئة على 5 محطات إنتاج مياه، منها محطتنا تتبعان الهيئة و3 محطات للقطاع الخاص ،وجميعها ينتج  160 مليون جالون من المياه  يوميا  لخدمة القطاعات المختلفة .

وذكر المبارك أن خلال 2020  ورغم جائحة كورونا كان هناك تنامي الطلب على خدمتي الكهرباء والماء في الصيف و تمكنت الهيئة من توفير الخدمات باستدامة و موثوقية ،مضيفا تم التوجه للخدمات الالكترونية وهذا ما تطلب توفير قاعدة الكترونية قوية سواء في هيئة الكهرباء والماء مدعومة من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تم تدشينها الالكترونية بكل يسر وسهولة وحضت بتقبل مجتمعي ولم تخلو من ملاحظات التي تم دراستها والبناء عليها.

 

4 آلاف مكالمة يوميا

ولفت المبارك إلى ارتفاع معدل الاتصالات في 2020 مقارنة بالسنة الماضية بما يزيد عن 96%  بمعدل 4 آلاف مكالمة يوميا .موضحا ان مؤشر فترة الانقطاع تحسن بنسبة 72% عن الخمس السنوات الماضية.كما انه يتم إعادة التيار في اقل من ساعة ل90 % من الانقطاعات ، موضحا أن معدل الاستجابة العالي جاء بفضل جهود الصيانة والتوزيعات والصيانة المسبقة  والطوارئ و الإجراءات الاحترازية قبل الصيف .

 

كبار السن

ردا على استفسار  الحضور بالمجلس الافتراضي ،اجاب وزير شئون الكهرباء والماء وائل المبارك على استفسار النائب ممدوح الصالح حول المشكلات التي يتعرض لها كبار السن في التعامل مع المعاملات الالكترونية ، ان التحول الرقمي جاء حرصا على الفئات الأكثر تضررا من جائحة كورونا وهم كبار السن ،حيث ان كل مراكز المستهلكين تستقبل أكثر من 1000 مراجع يوميا.مضيفا تم الاستجابة لكبار السن عبر استحداث مقابلة عبر الفيديو للتحدث مع الموظفين ،  فضلا عن خدمة الموعد المسبق للحالات المحدودة التي لا يمكن التعامل معها عبر "الاونلاين".

دعم 2022 

كما أكد الوزير على الدعم الكهرباء للمواطن في مسكنه الأول مستمر حسب برنامج التوازن المالي ولن يتوقف في 2022 خلافا للدعم الحكومي للهيئة ،جاء ذلك ردا على استفسار النائب ممدوح الصالح

 

دعم القطاع التجاري

و ردا على استفسار رجل الأعمال جميل السعيد عن  تضرر أصحاب الأعمال من  في رفع  فواتير الكهرباء بالنسبة لسكن العمال والمكاتب ، قال المبارك ان  الفاتورة للقطاع التجاري   مدعومة لاول 3 آلاف وحدة ،موضحا ان قد يكون هناك عوامل ارتفاع الفاتورة كتغير نمط الاستهلاك او تسربات غير مرصودة  ،مفيدا انه يتم ارسال رسائل نصية للمشتركين في حال ملاحظة ارتفاع الاستهلاك لمراقبة الشبكات الداخلية.

 

الشركات البحرينية

رحب المبارك بالتعاون مع الشركات البحرينية  و المقاولين في مشاريع الهيئة ،مؤكدا انه يتم طرح المناقصات ويمكن لكل المقاولين المستوفين للشروط التقدم فيها .

 

78% من الكهرباء خاص

واستوضح المواطن عباس إبراهيم عن مستقبل استخدام الطاقة الشمسية في البحرين ورد الوزير ان هناك خطة وطنية مشتركة بين هيئة الطاقة المستدامة وهيئة الكهرباء والماء تهدف الى رفع استخدام الطاقة المتجددة  

وعن استفساره عن هل هناك خصخصة قطاع الكهرباء رد المبارك ان الشركة مع القطاع الخاص قائمة فعلا  وناجحة ،موضحا ان 78% من إنتاج الكهرباء من محطات القطاع الخاص  ،مبينا ان دور الهيئة منظم أكثر من كونه مزود.

 

تجاوزات المقاولين

 واستفسر عضو مجلس أمانة العاصمة محمد الهندي عن عدم تسوية الطرق والأرصفة بعد الانتهاء من الإصلاحات والمشاريع من جانبه أوضح الوزير أن هناك ملاحظات حول الموضوع الا انه في بعض الأحيان لا يتم الانتهاء من العمل إلا ظاهريا ،في الوقت ذاته ان المقاولين يعتمدون مواصفات الهيئة وأن أي تباطؤ ومخالفة من قبلهم يتم التعامل معها حسب الإجراءات ودون تهاون .

 

فريق مشترك

رحب الوزير وائل المبارك باقتراح عضو مجلس أمانة العاصمة خلود القطان  بتشكيل فريق مشترك بين  الهيئة والمجلس للبرامج توعية تحاكي عقول المواطنين ووضع الحلول لترشيد الاستهلاك

 

163 طلب

واوضح المبارك ان القوانين المتعلقة بالطاقة الشمسية والمتجددة تخص هيئة الطاقة المستدامة وكل ما يتعلق بالطاقة البديلة ، لافتا الى البدء في مشروع المباني الخضراء، لافتا الى الهيئة تدرس 163 طلب تركيب الواح الطاقة الشمسية ،جاء ذلك ردا على استفسار محمد الخزاعي حول الطاقة البديلة.

 

إحصاءات توزيع الكهرباء

واستعرض مدير إدارة توزيع الكهرباء علي نعمه أبرز إحصائيات العام 2019 -2020 إدارة توزيع الكهرباء .وذكر ان عدد المشاريع الاستراتيجية في العاصمة بلغ 8 هي خليج البحرين ومجمع الافنيوز  ومرفأ البحرين المالي  واترجاردن سيتي وتقاطع الفاتح وتقاطعي البا ونويدرات وبحرين مارينا  و جزيرة الريف .

وقال ان عدد طلبات إجازات البناء وتزويد الكهرباء في العاصمة بلغ 1170 إجازة و 1710 طلب تزويد الكهرباء ،اما معدل إنجاز طلبات تزويد الكهرباء خلال الفترة الزمنية المحددة  بلغ94% لمشاريع الجهد المنخفض و97% لمشاريع الجهد المتوسط .

 

85% نسبة البحرنة

وبين ان مراكز خدمات الطوارئ الكهربائية يبلغ عددها 5 مراكز موزعة على محافظات المملكة  تحتوي على 314 مولد طاقة متنقل و17 مركبة مزودة باجهزة كشف الاعطال  ،مؤكدا ان هذه المراكز تدار  بكوادر بحرينية بنسبة 85% جميعهم من المؤهلين من مهندسين وفنيين .

أما عن مشاريع تقوية الشبكة واستبدال الكابلات  في العاصمة بلغ 104 مشروع للجهد المنخفض 31 مشروع للجهد المتوسط وقد حققت الهيئة نسبة انخفاض عدد الانقطاع الكهربائية في الجهد  المنخفض 16% للمستهلكين و17% في الشبكة  ،موضحا انه تم إعادة تأهيل  184 محطة كهرباء الفرعية في محافظة العاصمة  خلال 4 سنوات الماضية بالتعاون من أصحاب العقارات .

وأشار الى المشاريع التطوير في العاصمة ومنها مشروع نظام صافي القياس لأنظمة الطاقة الشمسية المعتمدة في مجمع الافنيوز والأوقاف الجعفرية ومحطتي السيف للمياه ومشروع بيوت الاسكان "تطوير " في منطقة جدحفص .

 

العدادات الذكية

وضمن المشاريع التطوير للهيئة  مشروع المصابيح الموفرة للطاقة والمصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية ،لافتا الى تغيير 7140  كما تم استبدال المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية لمشروعي  العدلية والرملي. فضلا عن مشروع تركيب العدادات الذكية الذي تم تغطية 41 % من المشتركين بواقع 180 ألف و223 عداد ذكي من أصل  438 ألف و 598 عداد كهرباء في الشبكة .

 ولفت إلى تسجيل انخفاض كبير في عدد الانقطاع الكهربائية وكذلك تحسن في متوسط  فترة إرجاع التيار الكهربائي ،حيث بلغ متوسط فترة الانقطاع لكل مشترك للشبكة خلال 3 سنوات 84% ، أما  نسبة متوسط عدد الانقطاعات لكل مشترك في الشبكة خلال 6 سنوات بلغت 71%