+A
A-

"التجارة": إجراءات جديدة لضمان سلامة لعب الأطفال

قال مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة "إن البحرين بصدد تشديد الرقابة على لعب الأطفال ومعالجة أوجه القصور في النظام الحالي والممثل في شارة المطابقة للمواصفات الخليجية التي يشوبها بعض المآخذ التي سيتم معالجتها".
وأكد مشرف ضمان الجودة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة محمد السليمان، أثناء ندوة عقدتها غرفة تجارة وصناعة البحرين لتعريف التجار بالإجراءات الجديدة، أن الأطفال يشكلون قرابة ثلث سكان البحرين وهم لا يدركون الخطر وسلوكهم غير متوقع ويحبون المغامرة، لذلك اعتمدت المملكة على اللائحة الفنية الخليجية التي أصدرت في العام 2015، لكن هناك إجراءات جديدة لمعالجة بعض أوجه القصور السابقة والتي تهدف لتحسين عملية المراقبة والتفتيش.
وأوضح المسؤول أن عملية التشديد على الرقابة ستكون من مرحلة الاستيراد عند المنافذ الجمركية، إذ سيتم التأكد من لعب الأطفال من خلال طلب مستندات من المستورد والصانع، من بينها إقرار المستورد بالمطابقة إلى جانب رقم التتبع الخليجي وليس شارة المطابقة الخليجية فقط إلى جانب شهادة فحص الطراز الخليجية وذلك اعتبارا من 21 يونيو 2021، في حين بدأت دول الخليج بتطبيق الخطوة في وقت سابق.
وأكد السليمان أن الشروط الجديدة تحمي المستهلكين إلى جانب التاجر نفسه من الصانع عند وجود عيوب أو خلل بالمنتج المستورد، كما بدأ بعض الموردين في البحرين بالالتزام بالفعل بهذه الاشتراطات وهو ما يشكل فائدة لهم.     
وأوضح أنه سيتم تطبيق آلية للرقابة على المنتجات من الحدود، إذ سيقوم المفتش بمسح رمز التتبع الخليجي الموجود على الشهادة، الذي يدخله إلى موقع هيئة التقييس الخليجية، ويتم التحقق من صحة بيانات شهادة فحص الطراز الخليجية المرفقة مع معاملة الاستيراد.
وشرح أن الرمز الخليجي لتتبع المطابقة (GCTS)، يحتوي على شارة المطابقة الخليجية (G-mark) ورمز الاستجابة السريعة (QR code )، ويتم إنشاؤه من خلال المنصة الخليجية لتتبع المطابقة، وهو نتيجة لإجراءات تقويم مطابقة تم التحقق من تنفيذها طبقا لمتطلبات اللوائح الفنية الخليجية، ويتيح تسويق المنتج وحرية التنقل بين الدول الأعضاء، فهو بمثابة جواز سفر للمنتجات الآمنة المتداولة في الأسواق الخليجية.
وأوضح السليمان أن الإدارة تقوم حاليا بالتفتيش على 13 صنفا من المنتجات، من خلال عدد المكاتب في المنافذ الجمركية، إذ إن الوزارة بصدد افتتاح مكتب في منطقة الشحن بالمطار قريبًا.
وأشار إلى أن إدارة الفحص والمقاييس تقوم بالرقابة قبل عملية الاستيراد من خلال المكاتب الجمركية قبل دخول المنتجات عبر المنافذ، كما تقوم بالرقابة من خلال التفتيش في الأسواق، إذ يطلب في الوقت الراهن أن يكون على المنتج ملصق شارة مطابقة المواصفات الخليجية.
لكن المسؤول أوضح أن الوضع الحالي يشوبه بعض الشوائب أو بعض الأمور التي تحتاج لتحسين، إذ إن شارة المطابقة هي إقرار من الصانع بأنه قام باتباع المواصفات، ولكن شارة المطابقة الخليجية حتى لو تم لصقها على المنتج تقريبا لا تضمن قيام الصانع باختيارات السلامة المطلوبة، كما أن المستورد قد لا يتحقق فعلا من مطابقة المنتج، إذ إن وجود إقرار المستورد بالمطابقة مبني على إقرار الصانع بالمطابقة، كما أن الوضع الحالي لا يمكن من تتبع المنتجات المتداولة في الأسواق المحلية، وأن سلامة المنتج مبنية على إقرار الصانع بالمطابقة، كما يعتري الوضع الحالي صعوبة تبادل المعلومات للمنتجات، وسهولة الغش والتزوير من قبل الصانع.