+A
A-

د. نوح خليفة: قرار العاهل بفتح قنصلية بالعيون تصدر المواقف العالمية بتوقيته الحاسم 

المستوى المتقدم من العلاقات يرشح المملكتين للمزيد من التحالف

ملك مملكة البحرين داعم بارز للعلاقات البحرينية المغربية منذ السبيعينيات

أشاد الباحث د. نوح خليفة بقرار حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى بفتح قنصلية عامة للمملكة بمدينة العيون المغربية واصفاً القرار بأنه حاسم وشجاع وجاء في توقيت مهم على المستويات العربية والإفريقية والعالمية وجعل مملكةالبحرين في مرتبة متقدمة بعلاقاتها التضامنية مع المملكة المغربية تتميز بثقلها وحيويتها. 

وأشاد بردود الأفعال الرسمية والشعبية المغربية تجاه خطوة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدىباعلانه قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية مضيفا تابعت الحمية الشعبية المغربية العارمة التي عمت وسائلالتواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية والمواقع الاخبارية بالمملكة المغربية المؤيدة والمشيدة بمواقف جلالة ملك مملكة البحرين الحاسمةتجاه التراب الوطني المغربي. 

وصرح الباحث البحريني د.نوح خليفة بأن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين داعم بارز للعلاقاتالبحرينية المغربية منذ السبيعينيات منذ أن كان وليا للعهد وقائدا عاما لقوة دفاع البحرين مردفا أن أروقة القرار البحرينية والمغربية شهدتسلسلة لقاءات تاريخية جمعت العاهل بالملك الراحل الحسن الثاني ورؤساء الحكومة المغربية وجميع وزراء الخارجية الذين تولوا قيادة السلكالدبلوماسي وتجمعه على المستوى المعاصر علاقات وطيدة ولقاءات متواصلة بعاهل المملكة المغربية بمختلف المناسبات الوطنية المغربية.  

وتابع أن عاهلي المملكتين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى وأخيه حضرة صاحب الجلالةالملك محمد السادس بن الحسن الثاني العلوي أضافا للعلاقات بين المملكتين في عهديهما الحديث سلسلة أمجاد جديدة بلغت بالمجالاتالمختلفة أعلى درجات التضامن والتعاون وأوفى العاهلان للعلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع المملكتين مبينا أن المجال البرلماني والعدليوالدبلوماسي والأمني والعسكري والاقتصادي والثقافي بلغوا مرتبة متقدمة من التضامن والتعاون والتكامل من خلال اتفاقيات وقعت بينالمملكتين في محافل سياسية متعددة منذ تبوأ الملكين المعاصرين سدة الحكم في بلديهما.  

واختتم د. نوح خليفة تصريحه بأن المستوى المتقدم من التضامن والتعاون في مختلف المجالات السيادية بين المملكتين التي رصدها فيدراسته العلمية البحرين والمغرب: صور التضامن والتعاون التاريخية والمعاصرة تعتبر مؤشرات مهمة وحيوية ترشح مملكة البحرين والمملكةالمغربية إلى المزيد من التحالف معتبرا ذلك انجازا تاريخيا في مسيرة المملكتين.