+A
A-

لقاح (فايزر وبيونتك) يظهر نتائج ايجابية بفاعلية تتجاوز 90% ضد فايروس كورونا

أعلنت شركة صناعة الأدوية الأمريكية (فايزر) اليوم أن لقاحها التجريبي لعلاج مرض فيروس كورونا، أظهر نتائج ايجابية بفاعلية تتجاوز 90 في المئة، وهو ما يمثل انتصارا كبيرا في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي وقلب أنماط الحياة اليومية رأسا على عقب.

الأمر الذي يضع الشركة المنتجة على المسار الصحيح لتقديم طلب في وقت لاحق من هذا الشهر للحصول على موافقة الاستخدام للطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ومن جانبه قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، وصلنا لهذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم بشدة مع تسجيل معدلات الإصابة أرقاما قياسية جديدة واقتراب المستشفيات من الامتلاء ومكافحة الاقتصادات من أجل إعادة الفتح".

وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة وتوقعتا الحصول هذا الشهر على تصريح أمريكي لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

وفي هذا السياق قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في بيان " خبر اليوم رائع، لكنه لا يغير هذه الحقيقة... إعلان اليوم يبشر بفرصة للتغيير العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي".

وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك إنه متفائل من أن تأثير التحصين للقاح سيستمر لمدة عام، رغم أن ذلك غير مؤكد بعد.

في المقابل قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس إن إعلان شركتي (فايزر) و(بيونتيك) توصلهما إلى لقاح بفعالية تصل إلى بنسبة 90%، هو "نبأ مشجع".

وكتب مدير المنظمة الأممية في تغريدة "نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على هذه الجائحة.

وتعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.