+A
A-

الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماع المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي

شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماع المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، الذي عُقد اليوم الأحد، ويستمر حتى الرابع من نوفمبر الجاري، عبر أنظمة الاتصال المرئي عن بُعد، وذلك لانتخاب رئيسٍ جديدٍ للاتحاد البرلماني الدولي للدورة المقبلة (2021 – 2024).

وبدأت مساء اليوم الجولة الأولى لانتخاب الرئيس الجديد للاتحاد، فيما ستعقد الجولة الثانية وفق الأنظمة المعمول بها في الاتحاد، بعد إعلان نتائج الجولة الأولى يوم غد.

مثّل الشعبة البرلمانية في الاجتماع السيد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، والسيدة جميلة علي سلمان، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، والنائب محمد السيسي البوعينين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، والسيدة هالة رمزي فايز، نائب رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، والنائب الدكتور عبدالله الذوادي، والسيد علي عبدالله العرادي عضو مجلس الشورى، والنائب فاطمة القطري.

وترشح لرئاسة الاتحاد البرلماني الدولي خلال الأربع سنوات المقبلة السيد محمد صادق سنجراني من جمهورية باكستان الإسلامية، والسيد دوارتي باتشيكو من جمهورية البرتغال، والسيد أكمل سيدوف من جمهورية أوزبكستان، والسيدة سلمى عطا الله جان من جمهورية كندا.

وألقى المترشحون الأربعة لرئاسة الاتحاد كلمات عرّفوا فيها أنفسهم، وبيّنوا من خلالها خططهم التي يسعون لتحقيقها عند نيل ثقة أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي.

وعُرضت خلال الاجتماع آلية انتخاب الرئيس الجديد للاتحاد البرلماني بصورة إلكترونية، والتأكيد على سرية وأمان الإجراءات التقنية في عملية الانتخاب.

وقدّمت السيدة غابرييلا كويفاس بارون، الرئيسة السابقة للاتحاد البرلماني الدولي، تقريرًا تفصيليًا حول نشاطها العام والجهود التي بذلتها خلال فترة ولايتها التي استمرت ثلاث سنوات، والدور الذي قامت به في دعم كثير من المبادرات في العديد من الدول.
 وتم خلال الاجتماع إقرار النظام الداخلي الخاص للدورة الافتراضية للمجلس الحاكم، حيث تم إعداد النظام الداخلي الخاص من قبل مجموعة العمل المكلفة بالتحضير للدورة الافتراضية للمجلس الحاكم، بدعم من الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي ومستشار قانوني مستقل، كما تمت الموافقة على المحاضر الموجزة للدورة (205) للمجلس الحاكم (بلغراد – أكتوبر 2019).

يشار إلى أن الشعبة البرلمانية شاركت في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر الماضي جلسة الاستماع التي عقدها الاتحاد البرلماني الدولي للمترشحين لرئاسة الاتحاد للأعوام الأربعة المقبلة.