+A
A-

​الواتساب "بندول" البحرينيات من ضغوط الحياة

نشرت مجلة الحوكمة التي تصدر عن دار نشر سيج  دراسة بشأن "تحليل بالذكاء الاصطناعي لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي الذي تستخدمه المرأة البحرينية: الواتساب بؤرة التركيز".

وأجرى الدراسة الأستاذ المساعد بكلية الاتصال والإعلام بجامعة العين (الإمارات العربية المتحدة) د. مختار حسن العريشي، وبمشاركة كل من الأستاذ المشارك عبدالكريم العجمي الزياني من كلية الاتصال والعلاقات العامة بالجامعة الأهلية (البحرين)، والأستاذ المشارك أحمد الشامي كليات التقنية العليا (الإمارات العربية المتحدة).

وتناولت الدراسة التي استهدفت في عينتها غير التمثيلية 1137 امرأة بحرينية، عادات وأنماط المرأة البحرينية وتصوراتها عن الوأتس أب، بما فيها مدى إدراك وتصورات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تطبيق الواتساب، ولا سيما النظر في كيفية استخدام المرأة البحرينية لهذه التكنولوجيا وكيفية استخدام الاتص
الات المتنقلة من قبل هذه الشريحة من السكان (المرأة البحرينية). 

وأشار الزياني إلى أن الدراسة وجدت أن الواتساب مكّن المرأة البحرينية من التواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين بحرية كبيرة، حيث أمضوا وقتاً طويلاً على هذه المنصة (ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً تقريباً) في إرسال والتمتع بهذه المنصة من خلال القيام بأنشطة يومية مثل الرسوم والصور والنكت الهزلية والمقاطع الترفيهية والقصص الإخبارية الهامة والنادرة. 

وذكر أن التفاعل الاجتماعي والتواصل من خلال استخدام هذه المنصة ظهر كسبب من أجل الهروب من ضغوط  الحياة اليومية والذي تبين أنه أكثر الأسباب شيوعاً ودافعاً لاستخدام الوأتس أب بشكل عام. 

وأضاف: كما تبين أيضاً أن منصة الوأتس أب تعد بمثابة منصة تستخدم للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتواصلية في البحرين من قبل شريحة النساء.