+A
A-

الجلاهمة: الترخيص لمصنع معدات فحص فيروس كورونا

- على الأطباء الأبلاغ عن أخطاء زملائهم الطبية دون تردد

- رفع توصيات لتخفيف الاشتراطات الصحية على الصالونات

قالت الرئيس التنفيذي لهيئة  تنظيم المهن الصحية (نهرا) مريم الجلاهمة أن الهيئة منحت رخصة مبدئية لمستثمرين من أجل إنشاء مصنع لمكافحة الفيروسات.

وقالت الجلاهمة على هامش ندوة أقامتها غرفة تجارة وصناعة البحرين وناقشت القطاع الصحي،  أن المصنع سيقوم بتصنيع معدات فحص فيروس "كورونا" أو مايطلق عليه "بي سي آر" عبر مسحة الأنف إلى جانب معدات الفحص السريع.

وأبدت الجلاهمة سعادته بالتقدم الكبير الذي حدث على صعيد الاستثمار في القطاع الصحي واشارت إلى أنه في 8 شهور فقط رخصت الهيئة لمصنعين لمزاولة أعمالهم أحدهم للكمامات الطبية "أن 95" والآخر للأدوية وسيصدر انتاجه للخليج والولايات المتحدة.

واشارت إلى أن عدد المصانع التي تم الترخيص لها قرابة خمس مصانع منها ثلاثة مصانع برخص مبدئية،  خلال العام الجاري 2020، وأن هناك استثمارات جديدة في فحص نتائج الأشعة عن بعد وتقديم الاستتشارات الطبية عن بعد والتي قام بها شباب بحرينين.

ودعت التجار إلى الاستثمار في إنشاء مراكز التدريب المعاونه، حيث تم الترخيص مركز تدريب التقويم، ومركز لتدريب مساعدي الاسنان ومغسلة طبية ، واشارت إل أن المجال مفتوح أمام استثمارات أخرى مثل تدريب فني في فحص البصريات الذي يعاني السوق من نقص في عدد البحرينين في هذا المجال.

واعترفت الجلاهمة بوجود نقص في كادر المفتشين في الهيئة، مشيرة إلى أنه يجري العمل على إعداد كادر جديد يرفع به عدد المفتشين.

واستبعدت الجلاهمة أن يكون هناك علاقة مباشرة بين الأخطاء الطبية وبين النقص في المفتشين، واشارت أنه لايمكن مراقبة كل معاملات الشخصية، ولكن يمكن أن يلعب المفتش دور في مراقبة طريقة حفظ الأدوية والتخلص من المخلفات والحوكمة وغيرها من الإجراءات التي لها علاقة غير مباشرة في تقليل الأخطاء الطبية، وعاودت لتؤكد أن الهيئة تقوم بمراقبة جميع هذه الأمور.

وشددت الجلاهمة على أن على الأطباء الإبلاغ عن الأخطاء المهنية لأنهم على إطلاع وثيق بالممارسات الطبية، وأن لا يكون هناك أي حساسية بالنسبة للتبلغ عن زملائهم فيما يتعلق بأخطاء المهنة.

وبخصوص الاشتراطات الصحية المرهقة والتي حدت من قدرة الصالونات النسائية على ممارسة أعمالها، أشارت الجلاهمة أنه بصفتها في اللجنة المختصة بذلك، فإنه تم رفع مقترح لتخفيف الاشتراطات راح يرفع للفريق الطبي ثم اللجنة التنسيقية، خصوصا أن حالات الإصابة تراجعت مؤخراً  ، لكنه عبرت عن قلقها من بعض الأعمال مثل  مثل الحف والمكياج والتي يكون فيه هناك تواصل بين العاملة في الصالون وبين الزبون بشكل قريب.​