+A
A-

ضمن متطلبات تنفيذ "بحريننا"... انطلاق مسح مركز "دراسات" حول قيم المواطنة

أطلق مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" دراسة مسحية واسعة النطاق، انطلاقاً من شراكته الوطنية وباعتباره جهة متخصصة، في إطار العمل على توفير متطلبات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا"، حيث تهدف الدراسة إلى قياس مؤشرات القيم الوطنية، وما تتضمنه من توفير مؤشرات إحصائية، وقاعدة معلومات معتمدة، تسهم في وضع مبادرات الخطة، والتي تشارك في تنفيذها بفعالية كافة مؤسسات الدولة، موضع التنفيذ وبالشكل الذي يضمن تحقيق أهداف الخطة.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء المركز أن الدراسة، تمثل إسهاماً لدعم الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا"، ومبادرة لحماية النسيج المجتمعي وإعلاء القيم النبيلة، بما يواكب النهج الإصلاحي الشامل لعاهل البلاد المفدى حفظه الله، موضحاً أن تدشين الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية الخطة الوطنية يمثل خطوة نوعية ومهمة، تسهم في تحقيق وعي مجتمعي فاعل، وشراكة وطنية متجددة، تنطلق من الرؤية الملكية السامية، وتستهدف الحفاظ على الهوية الجامعة، وصيانة الأمن بمفهومه الشامل.
وأشار إلى أن المسح يهدف إلى تحقيق تأصيل علمي للقيم الوطنية ومفاهيم الولاء والانتماء في مملكة البحرين، مؤكداً أن الانتماء والولاء للمملكة مستقر ومتوارث جيلاً بعد جيل، ويمثل عمق وأساس الدولة، وتاريخها وحاضرها ومستقبلها، وهو أمر على قدر من الأهمية في استنهاض طاقات الشباب، تجاه مرحلة متجددة من التقدم والازدهار.
وأضاف أن الدراسة المسحية، تسعى إلى تحديد اتجاهات المواطنين حول العديد من القيم الوطنية وتأثيراتها عليه لتعزيز الوحدة الوطنية. مشدداً على أن مسألة الانتماء والمواطنة، ترتبط أساساً بجوهر وحدتنا وهي التزام ومسؤولية، مقابل محيط إقليمي غير مستقر، ومحاولات خارجية لتكريس نهج التطرف، وزعزعة الاستقرار، في مجتمعنا المتجانس القائم على التعايش، والمتمسك بجذوره الوسطية والمتسامحة.
وأوضح أن المسح يأتي استكمالاً لنجاحات مركز "دراسات" كمؤسسة مستقلة، تعتمد على منهجية علمية في قياس المؤشرات، وتنفيذ الدراسات المسحية والاستطلاعية، لتأسيس الآلية الوطنية لقياس الرأي العام، وهو ما يوفر للمملكة، منبرًا بحثيًا ومعرفيًا، يلتزم بأعلى معايير الموضوعية.
ومن جهتها، أفادت مدير إدارة استطلاعات الرأي بمركز "دراسات" الأستاذة إجلال بوبشيت، أن المسح يهدف إلى التقصي الدقيق والمستفيض للقيم الوطنية، بمؤشرات قياسية، ومعايير واضحة، فضلاً عن تحليل النتائج بشفافية وحيادية.
وأوضحت أن مجتمع الدراسة، يشمل مواطنين من الجنسين من مختلف الشرائح والفئات العمرية والمناطق الجغرافية، مع التركيز على فئة الشباب، منوهة إلى قياس الآراء عبر استبيان مكون من مجموعة من الأسئلة تم صياغتها بدقة متناهية لتحقيق أهداف الدراسة.
وأشارت إلى أن الاستبيان موجود على موقع (بحريننا) ويتم تعميمه عبر البريد الإلكتروني الرسمي للمؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المباشرة ويشمل ثلاثة أجزاء، يبدأ الأول منها هذا الأسبوع.