+A
A-

الكشف عن أول نظام من نوعه لمنع الاختراق الإلكتروني لحماية القطاعات الصناعية في البحرين

أعلنت اليوم شركة "تريند مايكرو" (رمزها في بورصة طوكيو 4704)، إحدى أبرز الشركات العالمية العاملة في مجال حلول الأمن السحابي، عن إطلاق حلّ نظم الحماية من الاختراق، والذي تهدف لحماية البيئات الصناعية. وقد صُمم هذا الحلّ بطريقة تمكّن المنشآت الصناعية العاملة في مملكة البحرين من حماية شبكاتها الصناعية الواسعة من التهديدات الرقمية المحتملة، وخفض النفقات التشغيلية والرأسمالية.

وتنتقل المملكة، وفق رؤيتها الوطنية للعام 2030، إلى بناء منظومة اقتصادية متنوعة تعتمد في جانب منها على الصناعات المحلية، وبناء أنظمة المدن الذكية المبتكرة التي تضمّ في أنحائها شبكات صناعية معقدة.

وتحتاج البحرين إلى تأمين الحماية من الهجمات الرقمية لهذه القطاعات والمجالات الحيوية المتنامية. ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الأمن الرقمي لإنترنت الأشياء في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 3.2 مليار دولار بحلول العام 2025، محققة نموًا بأربعة أضعاف عن العام 2015، وفقًا لأرقام شركة "موردور إنتليجنس".

وبهذه المناسبة، قال أسعد عرابي المدير الإقليمي لشركة "تريند مايكرو" في الخليج، إن مملكة البحرين تحتل مكانة مرموقة في مجال الابتكار في الصناعات الذكية والمدن الذكية، مؤكّدًا أنها بحاجة إلى تأمين شبكات إنترنت الأشياء من الهجمات الرقمية، وأضاف: "طورنا الحلّ "إيدج آي بي إس برو" EdgeIPS Pro ليصبح الحلّ المثالي لحماية الصناعات الذكية في البلاد ويمكّن قادة المدن الذكية والمصانع الذكية من تعزيز مستويات الحماية انطلاقًا من البيئات السحابية، من أجل التحكم في التجزئة الشبكية وتنظيمها".

 

EdgeIPS Pro يلبي احتياجات المصانع الذكية

صُمّم الحلّ EdgeIPS Pro، الذي طورته شركة "تي إكس ون نتويركس" TXOne Networks، لتلبية احتياجات المصانع الذكية العالمية في قطاعات مثل صناعة السيارات وصناعة أشباه الموصلات، سواء تلك التي تُدار مركزيًا أو المصانع عالية الأتمتة ومتعددة خطوط الإنتاج. ويشكّل حلّ الحماية الأمنية المبتكر جزءًا من حزمة "تريند مايكرو" الأمنية الشاملة للمصانع الذكية، والتي تغطي كل مستوى من مستويات بيئة العمل؛ من البيئات السحابية المحيطية الشاملة، إلى تقنية المعلومات المؤسسية، وعمليات التصنيع، والتحكّم الإشرافي.

ويحقق الجمع بين تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية في المصانع الذكية منافع جمّة في الإنتاجية، ولكنه يزيد في المقابل مخاطر الأمن الرقمي التي تتراوح بين الإصابة بالبرمجيات الخبيثة واختراق المجرمين للأنظمة. وقد تؤدي التهديدات والمخاطر الأمنية إلى تعطيل الإنتاج تمامًا، نظرًا لاعتماد المصانع على بُنىً شبكية أفقية تتسم بكونها شديدة الترابط، ما يجعلها عرضة للإصابات الواسعة بالهجمات. ويجد قادة المنشآت الصناعية أنفسهم مطالبين بإيجاد الحلول المناسبة لضمان أمن الشبكات الصناعية، مثل التجزئة الشبكية، التي يمكن أن تحقّق مقاصد العمل المتمثلة بتحسين الإنتاجية ورفع كفاءة العمليات الأمنية.

لكن الحلول التقليدية لأمن الشبكات التقنية ليست قابلة للتكيّف وفق متطلبات التقنيات التشغيلية الحديثة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بدعم بروتوكولات الشبكات الصناعية. كما أن حلول أمن الشبكات الصناعية القائمة حاليًا تواجه، من ناحية أخرى، صعوبات في تنفيذ إجراءات الصيانة المركزية، التي تتطلب تشغيل المعدات الأمنية وصيانتها بشكل فردي لمئات الأصول والشبكات التي تحتضنها المنشأة.

من جانبه، قال أكيهيكو أوميكاوا النائب التنفيذي للرئيس لأمن إنترنت الأشياء لدى "تريند مايكرو"، رئيس مجلس إدارة "تي إكس ون نتويركس"، إن الجمع بين تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية "أمر بالغ الأهمية للمنشآت والأعمال التجارية"، في ظلّ ما اعتبره "مشهدًا رقميًا دائم التغير". وأضاف: "تُعدّ إضافة EdgeIPS Pro إلى حزمة "تريند مايكرو" الأمنية الشاملة للمصانع الذكية، إنجازًا بارزًا في مجال حماية الشبكات الصناعية الواسعة في المصانع. ونرى أن سهولة تنفيذ الحلّ الملائم تمامًا لبيئة تقنية المعلومات تسمح للمنشآت بمواصلة تشغيل عملياتها كالمعتاد مع تجنّب التهديدات الخطرة".

ويُعدّ الحلّ EdgeIPS Pro مصفوفة ذكية من نظم الحماية من الاختراق ذات الأهداف المحددة، والتي ابتُكرت باستخدام تقنية TXOne للفحص العميق لحزم البيانات TXODPI™. ويتيح توظيف هذا الحلّ التجزئة الشبكية عن طريق قدرات جدران الحماية ومرشِّحات البروتوكولات الشبكية، مع دعم أعمق وأوسع لبروتوكولات الشبكات الصناعية.

ولا يتطلب توظيف الحلّ تغيير إعدادات التهيئة الشبكية القائمة، ما يقلل تكاليف التنفيذ الأولية. كذلك تتيح الحلّ الإدارة المركزية الفعالة للشبكات الصناعية الواسعة مع دعم مجازات أجهزة Gen3 ذات 48 أو 96 منفذًا، وعامل التثبيت على حامل سهل التوظيف.

بدوره، أكّد الدكتور تيرنس ليو المدير العام لشركة "تي إكس ون نتويركس"، أن الافتقار إلى التجزئة الشبكية الهادفة إلى إيقاف انتشار البرمجيات الخبيثة "مشكلة شائعة في مستوى شبكة التحكم وتحدٍ صعب لبيئات نظم الرقابة والتحكم الصناعية لأنها تتطلب دعمًا أعمق وأوسع لبروتوكولات الشبكات الصناعية". وقال: "يسمح الحلّ EdgeIPS Pro للمسؤولين عن الشبكة بتنظيم تجزئة الشبكة بحسب مقاصد العمل".