+A
A-

السماح ببناء البروزات فوق "الكراج" للمشاريع الإسكانية

أفصح رئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي عن عزمه التقدم بمقترح يسمح بإنشاء البروزات فوق الكراج للمشاريع الإسكانية، وذلك على طاولة اجتماع المجلس البلدي الاعتيادي غداً الاثنين.

وقال إن المقترح يقضي بتعديل المادة (7) من القرار الوزاري رقم (76) لسنة 2018 بإصدار الاشتراطات التنظيمية التي تطبق على المشاريع الإسكانية وتعديلاته بحيث تضاف فقرة تسمح بعمل بروز فوق المرافق (الكراج).

ولفت إلى أن المجلس سيرفع المقترح رسمياً إلى اللجنة المشتركة بين وزارة الإسكان ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المختصة بمراجعة الاشتراطات التنظيمية لدراسته، حيث سيكون بمثابة حل توسعي للمنازل وللتخلص من المخالفات الحالية التي ينص عليها القانون رغم أنها لا تشكل خطورة.

وأشار إلى أن الدراسات الفنية والهندسية أثبتت أن البناء فوق المرافق آمن، ولا يضر إطلاقًا بالحالة الإنشائية والهيكلية، وعليه فلا يوجد أي عائق فني يحول دون السماح للوحدات الإسكانية بإنشاء البروز وفق الشروط المقترحة في التعديل، مع التأكد ألا يتعارض عمل البروز مع مستويات الارتفاعات في الطرق من خلال وضع حد أدنى لعرض الطريق.

وبين أن المادة (7) من القانون المذكور نصت على وجوب الحفاظ على الارتداد الأمامي الأصلي للبيت، إلا أنها جوزت تقليل الارتداد إلى 3 أمتار بعد مرور خمسة عشر عامًا على تاريخ توقيع عقد الانتفاع، أو في حال صدور وثيقة الملكية أيهما أقرب، وذلك للحالات التي يزيد الارتداد الأصلي فيها على 3 أمتار، كما يسمح بعمل بروزات علوية تعلو الدور الأرضي بحد أقصى قدره متر و20 سنتيمتر.

وبين أن المقترح المقدم يقضي بإضافة عبار "أو فوق المرافق بحد أقصى (1 متر) شريطة ألا يقل عرض الشارع عن (8 أمتار)" إلى ذيل المادة آنفة الذكر.

ولفت إلى أن الهدف من هذا الاقتراح هو تقنين الوضع الحالي، حيث توجد آلاف البيوت الإسكانية التي توسع أصحابها بإنشاء البروز بسبب الحاجة الاجتماعية والعائلية للتوسع، كما لوحظ أن أغلب المخالفات المرصودة تتمثل في البناء فوق المرافق (فوق الكراج) مما يعطي مؤشرًا لحاجة المنتفعين الماسة لهذا المقترح.

وأضاف أن الاشتراطات الإسكانية تشير أن من يمتلك ارتدادًا (حوش) مسافته 3 أمتار يسمح له ببناء بروز من الطابق الأول فأعلى، أما من لا يمتلك هذا الارتداد فهو محروم من ميزة البناء فوق الكراج.

وتابع: بناء على ذلك وتحقيقاً لمبدأ العدالة يأتي هذا المقترح ليتيح الخيار لمن لا يبلغ ارتداده الأمامي 3 أمتار بالبناء فوق الكراج؛ حتى يحظى جميع المنتفعين بميزة إنشاء البروز.