+A
A-

ورشة بجامعة الخليج العربي للتدرب على فنون الخطابة وتذليل فوبيا الالقاء

نظمت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي ورشة عمل حول فن الخطابة والإلقاء قدمتها الأستاذ لمى الصلاح. تناولت الورشة أهم محاور علم الخطابة والإلقاء والتي من ضمنها أهمية الخطابة، تاريخها، تأثيرها، فاعليتها، وطرق فن الالقاء امام الجمهور، وآداب فن الإلقاء. كما سلطت ورشة العمل الضوء على فوبيا الخطابة والالقاء. وقدمت الأستاذة لمى الصلاح خلال الورشة طرق لمواجهة والتخلص من هذا النوع من الفوبيا حيث اشارت الدراسات ان 75% من الأشخاص يواجهون هذا النوع من الفوبيا. وركزت الصلاح على دور وأهمية اللغة في فعالية الخطابة والالقاء وقدمت أساليب مميزة لاستغلال الاستخدامات اللغوية كعنصر أساسي وفعال في اي عمل إلقائي.

إلى ذلك، شهدت ورشة العمل إرشاد الحضور بطرق التحضير الفعالة للخطابة وأساليب بدء الالقاء، مشددة على أهمية التواصل الفعال مع الجمهور متناولة أمثلة عديدة في هذا الصدد. كما تدرب الجمهور خلال ورشة العمل على أساليب لاستخدام أنشطة لغوية تساهم في تشجيع الجمهور على التخاطب بطريقة ابداعية وسلسة.

وأكدت الصلاح خلال الورشة على أهمية جودة موضوع الإلقاء وان يكون المحتوى هادف وذو رسالة واضحة ومفهومة، مع التركيز على استخدام اللغة المناسبة والتي تستهدف الجمهور بوجه خاص. وقالت ان النجاح بالخطابة وتطبيق علومها وفنها يؤدي الى نوع مميز من الاتصال والتواصل بطريقة محترفة مع الآخرين.

وفي نهاية ورشة العمل شددت الأستاذة لمى الصلاح على أهمية وفاعلية فن الالقاء والخطابة بأساليب ابداعية واحترافية وان نجاح الالقاء يستدعي التدريب المستمر مع التركيز على استخدام اللغة بطريقة فعالة.