+A
A-

أكاديميان من جامعة الخليج العربي يؤلفان كتاباً حول طب النانو

شارك أكاديميان من جامعة الخليج العربي في تحرير الكتاب الصادر مؤخراً عن دار (إلسيفير – ELSIVER) وهي واحدة من أهم دور النشر وقواعد البيانات العلمية في العالم والمتخصصة في العلوم والطب. الكتاب الذي حمل عنوان (النظريات والتطبيقات في علاجات طب النانو غير الوريدية) حرر بواسطة ثلاثة أكاديميين وهم الدكتور خالد جريش والدكتور سابستيان تورين من جامعة الخليج العربي، إلى جانب الدكتور بارشانت كيشارواني، الباحث والأكاديمي من جامعة جاميا هامدراد في نيودلهي – الهند. فيما شهد مساهمات علمية لعشرات الباحثين والاكاديميين.

ويتطرق الكتاب لنتائج الأبحاث العلمية النظرية والتطبيقية حول كفاءة طب النانو في العلاج بأساليب مختلفة خارج سياق الحقن الوريدي. حيث يركز الكتاب على فاعلية هذه التقنيات وأمانها، والأدوية التي تم تطويرها عبر تقنيات طب النانو.

إلى ذلك، تعتبر تقنيات النانو من التقنيات الطبية الحديثة التي يجرى دراستها وتطويرها كناقلات آمنة وموجهة للعلاجات مما يسهم في مكافحة الأمراض المستعصية بدقة وفعالية، وبما يزيد من كفاءة العلاج ويجنب المريض الآثار الجانبية للجرعات الدوائية.

وقال الدكتور خالد جريش إن هذا الكتاب يهدف إلى تعريف الباحثين السريريين وطلبة الدراسات العليا، والعاملين في القطاع الطبي، والقطاع الدوائي بالعلاجات النانوية غير الوريدية من خلال تجارب علمية مختبرية وسريرية تبين لهم نقاط القوة ومسارات البحث، والتقدم المنجز في هذا القطاع العملي الواعد.

إلى ذلك، يحتوي الكتاب على العديد من الأبواب التي تتناول التحديات في العلاج النانوي غير الوريدي، التخصصات التي أحرزت تقدماً في العلاجات النانوية كالعيون، المخ، علاج التهاب الأمعاء، الأدوية المهبلية، علم الأحياء التناسلي. إلى جانب استخدام تقنيات طب النانو في علاج الجروح والتئامها، وإدارة الألم، وتوصيل الأنسولين.

على جانب آخر يناقش الكتاب المسار التنظيمي لإدخال منتج الطب النانوي في السوق على المستوى الدولي.

يشار إلى أن الدكتور خالد جريش يعمل أستاذاً في قسم الطب الجزيئي في كلية الطب بجامعة الخليج العربي، ويشرف على وحدة أبحاث النانو في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم. وكان قد عمل قبل ذلك في جامعة أوتاغو النيوزيلاندية، ويوتا الأمريكية. وله عشرات الأبحاث الخاصة بالعقاقير الموجهة لعلاج السرطانات، وطب النانو. حاز على جائزة انجاز ما بعد الدكتوراه من جمعية (CRS) في العام 2008. وجائزة جامعة اوتاغو للأكاديميين الجدد المتميزين في الإنتاج البحثي عام 2014.

فيما أجرى الدكتور سبستيان تورين أبحاث مع بعد الدكتوراه في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أنضم للهيئة الأكاديمية في جامعة يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية ثم جامعة اوتاغو في نيوزيلاندا. قبل ان ينضم لقسم الطب الجزيئي في كلية الطب بجامعة الخليج العربي. تنصب اهتمامات الدكتور تورين البحثية في دراسة الخلايا والأورام السرطانية.