+A
A-

دراسة في جامعة الخليج العربي تبحث تحسين جودة النفط الخام بيولوجيًا

الدراسة التي حملت عنوان (تحسين جودة النفط الخام الثقيل وتفتيت الأسفلت باستخدام التقنيات البيولوجية) أعدت من قبل الباحث عبدالسلام محمود عبدالرحيم كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحياة، برنامج التقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي.
وقال الباحث عبدالسلام إنه يمكن الاستدلال من نتائج الدراسة على ان المزارع الميكروبية ادت الى اعادة توزيع الهيدروكربونات مما ادى الى تحسين كفاءة تقطير الخام الثقيل، وبالتالي تظهر هذه المزارع امكانية تطبيقها في مجالات لتحسين جودة النفط الخام الثقيل بالتحفيز البيولوجي.
وكانت جامعة الخليج العربي قد أجرت العديد من البحوث التي تتناول التقنيات البيولوجية واسهاماتها الفاعلة في معالجة الملوثات البيئية وتحسين كفاءة الطاقة النظيفة.
يشار إلى لجنة المناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور وائل المسلماني، أستاذ الأحياء الدقيقة والتقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي. وبمشاركة الدكتور داوود بهزاد وهو باحث علمي فيمعد الكويت للأبحاث العلمية. كما تكونت لجنة الامتحان من الدكتور حمزة البزاز، وهو باحث علمي في مركز أبحاث البترول في معهد ا لكوين للأبحاث العلمية، والأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله أستاذ التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي.