+A
A-

افلام تونسية وسودانية تحصد جوائز مهرجان السويد للسينما العربية

اختتمت مؤخرا فعاليات مهرجان مالمو  ل السينما العربيه الذي استطاع بالرغم من تحديات جائجه كورونا ان يحتفل بدورته العاشره بتواجد العديد من صناع السينما من مختلف دول العالم حيث تنافس اكثر من احدى عشر فيلما عربيا، و فاز ثلاثة منهم بالجوائز الكبرى للمهرجان، و هي فيلم بيك نعيش  لمخرجه التونسي هشام برصاوي حيث فاز بجائزه احسن فيلم  وعبر المخرج عن سعادته البالغه بهذه الجائزه و هي الجائزه رقم ثلاثون حيث شارك الفيلم منذ انتاجه في  العديد من المهرجانات الدوليه وكما نال فيلم ستموت في العشرين لمخرجه السوداني امجد ابو العلا بجائزه احسن مخرج وفيلم الحديث عن الاشجار ل مخرجه السوداني صهيب قسم الباري بجائزه احسن سيناريو وجائزه الجمهور.


وفي مداخلة خاصة مع مراسله البلاد، عبر المنتج و المخرج  التونسي علي صبري بلعيد المشارك في لجنة التحكيم الخاصة بدعم الافلام عن سعادته البالغة في المشاركة في مهرجان مالمو بالرغم من جائحة كورونا.

وأشاد بمجهودات المهرجان من حيث التنظيم و توفير كل سبل الرعاية و الحماية ضماناً لسلامة المشاركين، وخاصة لجان التحكيم الذين عملوا على قدم وساق في مدة أسبوع فقط لتحكيم اكثر من عشرين مشروع فيلم و الفائزين منهم سيكونون إضافة للسينما العربية، و من خلال الدعم المقدم من طرف مختلف شركات الانتاج العربية و الدولية تحت مظلة المهرجان ستخرج افلام سينمائية جيدة المحتوى سواء على مستوى الاخراج، او السيناريو او المونتاج.

ومن بين المشاريع الفائزة مشروع فيلم شرف لمخرجه سمير نصر و يوم اخر في بغداد لميسون بجاجي واسماك حمراء لعبد السلام الكلاعي ومقرونه عربي لمخرجته ريمي التميمي وانتاج دره بوشوشه.


و بهذا اختتمت الدورة العاشرة لمهرجان مالمو للسينما العربية هذا العام، وأعلن رئيس المهرجان محمد قبلاوي تغيير موعد المهرجان العام القادم ليكون في شهر أبريل تزامناً مع فصل الربيع.