+A
A-

من فانكا إلى تشيخوف كتاب جديد لـسوسن الشريف عن دار روافد

يصدر قريبا للكاتبة الدكتورة سوسن الشريف، كتاب جديد بعنوان "من فانكا إلى تشيخوف" عن دار روافد للنشر والتوزيع، هو عبارة عن مجموعة رسائل يكتبها فانكا هذه المرة، بعد أن بلغ عامه الخامس والعشرين، إلى الشخص الذى أوجده وخلق عالمه.

فى عام 1886، نشر الكاتب الروسى أنطون تشيخوف، قصة قصيرة بعنوان "فانكا"، ونالت نجاحًا كبيرًا، وتُرجمت إلى العديد من اللغات.

فانكا" طفل صغير ذو تسعة أعوام، يموت أبواه فيرسله جده للعمل، وفى مكان العمل يفقد طفولته، ويعامَل كشخصٍ بالغ، يكتب إلى جده رسالة مليئة بالحزن والأسى، يناشده فيها أن يأخذه من مكان عمله الذى يلقى به كل ألوان التعذيب النفسى والجسدي.. يكتب رسالة بمثابة صرخة للنجاة، حتى تأتى النهاية بالعنوان البريدى المدون على الرسالة "إلى قرية جدي"، لتلخص لنا حلم الطفل وأمله البائس.

وأنطون تشيخوف هو كاتب روسى شهير، نشرت أعماله حتى الآن بأكثر من 100 لغة، وحتى الآن لا تزال تقدم مسرحياته الخالدة فى العديد من مسارح العالم للجمهور، ينظر إليه على أنه من أفضل كتاب القصص القصيرة على مدى التاريخ، ومن كبار الأدباء الروس، كتب المئات من القصص القصيرة التى اعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها تأثير عظيم على دراما القرن العشرين، بدأ تشيخوف الكتابة عندما كان طالباً فى كلية الطب فى جامعة موسكو، ولم يترك الكتابة حتى أصبح من أعظم الأدباء، واستمر أيضاً فى مهنة الطب وكان يقول "إن الطب هو زوجتى والأدب عشيقتى".