+A
A-

افتتاح معرض بكين الدولي للسيارات 2020 وسط إجراءات استثنائية

تحت عنوان "الذكاء يقود إلى المستقبل" عادت الحياة مجددا في قطاع معارض السيارات في الصين بتقديم معرض بكين الدولي للسيارات في الفترة بين 26 سبتمبر و5 أكتوبر في مركز الصين الدولي للمعارض في تيانتشو، بكين.

يعد المعرض كواحد من أكبر معارض السيارات في العالم الذي حظي بتقدير كبير من قبل صناعة السيارات ووسائل الإعلام في الداخل والخارج، ولعب دورًا نشطًا في تعزيز التعاون التجاري والتبادل التقني وإدخال التكنولوجيا الأجنبية المتقدمة بين الصين وصناعة السيارات الأجنبية. دخلت صناعة السيارات الصينية مرحلة تاريخية جديدة من التنمية عالية الجودة.

وشهد المعرض كثافة ملحوظة من الجمهور؛ كونه أول حدث في القطاع خلال العام الجاري، في إطار احتياطات تتعلق بفيروس كورونا. وتسعى شركات صناعة السيارات إلى جذب الزبائن مجددا رغم أزمة فيروس كورونا المستجد، وافتتح المعرض المؤجل خمسة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19 والذي يستمر عشرة أيام، فيما احتوت الصين إلى حد كبير انتشار الفيروس. إلا أن معظم مسؤولي الشركات الأجنبية المصنعة اضطروا إلى عرض الطرازات الجديدة من سياراتهم افتراضيا؛ نظرا إلى القيود المفروضة على السفر بين الدول، لكن ذلك لم يمنع جمهورا كبيرا، وضع أفراده الكمامات الإلزامية، من الإقبال على حضور العروض الميدانية للسيارات الجديدة.

ضم المعرض نحو 800 سيارة بينها 82 تعرض للمرة الأولى عالميا، فيما يتسابق صانعو السيارات على حصص السوق ويتنافسون على إحياء اهتمام المستهلكين في قطاع بدأت أزمته قبل الجائحة.

ومن المتوقع أن تبلغ نسبة انخفاض مبيعات السيارات عالميا هذه السنة 20 بالمئة.

وتشكّل السيارات الكهربائية واحدة من عناصر الاستقطاب الرئيسة في المعرض الصيني. وقد شجّعت الصين هذا القطاع وتأمل في أن ترفع نسبة السيارات الكهربائية من مجمل السيارات فيها إلى 25 بالمئة بحلول سنة 2025.

جريت وول موتورز

عرضت شركة جريت وول موتورز طرازات من جريت وول موتورز بيك أب وهافال وEV التي تقود الاتجاه العالمي الجديد لسيارات الدفع الرباعي، 10 سيارات بما في ذلك الجيل الثالث من H6 SUV و2021 F7 وF7x وH9 SUV بالحجم الكامل، وفي الوقت نفسه، ستكشف سيارات النصف نقل من سلسلة GWM P عن اسمها العالمي.

وتمثل مشاركة جريت وول موتورز في معرض بكين الدولي للسيارات 2020 خطوة مهمة أخرى في إستراتيجية عولمة العلامة التجارية، والتي شهدت قيام الشركة بإنشاء نظام بحث وتطوير وإنتاج يغطي سبع دول وعشرة مواقع.

وقدمت شركة جريت وول الستار سيارتها الاختبارية المستقبلية، باسم Futurist، في معرض بكين للسيارات 2020، حيث تُمهد لسيارة سيدان كهربائية فاخرة بتصميم كلاسيكي، ستقوم الشركة بإنتاجها مستقبلاً.

فولكس واغن

قدمت فولكس واغن موديل Phideon رسميًا في معرض بكين للسيارات مع ترقيات بسيطة في التصميم والمحتوى. تم بناء Phideon التي تحمل اسم Hui Ang باللغة الصينية بواسطة مشروع مشترك بين سايك وفولكس واغن SAIC-VW ، وهو يكتسب وجهًا محدثًا يضم أول شعار مضاء على الإطلاق على سيارة إنتاج VW. الجديد أيضًا هو شريط خفيف يوحد الشعار مع المصابيح الأمامية.

تم تعديل المصد الأمامي أيضًا مع تقليم أفقي من الكروم في الشبكة السفلية تربط الحافة المزدوجة على شكل حرف C حول مصابيح الضباب.

من الجوانب، تكشف 2021 VW Phideon عن عجلات معدنية جديدة فقط، بينما تكتسب المصابيح الخلفية LED في الخلف مؤشرات ديناميكية وتوقيع جديد.

أخيرًا وليس آخر، تتبنى سيارة السيدان الكبيرة شعار VW الجديد وخطًا جديدًا لأحرف Phideon على غطاء صندوق الأمتعة.

جي إيه سي

عرضت مجموعة شركة جي إيه سي تقنية طاقة جديدة: وهي "ميجا ويف باور"، التي تنتج جيلًا جديدًا من منتجات توليد القوة بمزيد من القوة واستجابة أكثر رشاقة وأقل استهلاكًا للوقودوبعد 12 عامًا من البحث والتطوير، كانت "ميجا ويف باور" رائدة في تصميم منتج طاقة بالكامل.

وقد تم اعتماد محرك الجيل الرابع 2.0ATK بشكل مستقل لتحقيق كفاءة حرارية بنسبة 42.10٪، متفوقًا على معايير محرك البنزين الحالية في العالم. وبناءً على هذه المنصة، تخطط مجموعة شركة جي إيه سي لإطلاق عدة نماذج جديدة لتقديم حلول تنقل جديدة موفرة للطاقة للمستهلكين.

وقد كان الظهور الأول لمنتج مجموعة شركة جي إيه سي الكوبيه إنبلس (ENPULSE) في معرض السيارات متوقعًا للغاية. وقد تم تصميم هذه السيارة الرياضية الكهربائية بالكامل في مركز الأبحاث والتطوير في مقر شركة جي إيه سي وتجمع بين التصميم الديناميكي الهوائي والذوق الرياضي المطلي بطلاء جديد "ينبعث منه ضوء كهربائي"؛ لتحقيق التآزر بين التصميم الداخلي والخارجي.

هافال

هافال تشوليان هي واحدة أخرى من منتجات جريت وول موتورز الجديدة التي تم تقديمها في المعرض هذا العام، واسمها يترجم حرفياً إلى "الحب الأول"، ومن هنا جاء القلب الأحمر الصغير على لوحة ترخيصها. هذا الإصدار في الواقع هو خليفة هافال اتش 2. يرتدي Chulian الآن ثوب كروس أوفر الجديد الخاص بصانع السيارات على الرغم من أنه يبقى أن نرى عدد العملاء الذين سيقعون في حبها بالفعل.

سيتم طرح Chulian للبيع في الصين في نوفمبر، حيث سيقدم للمشترين حزمة حديثة بشكل معقول من جميع النواحي من التصميم إلى التكنولوجيا وحتى وحدة الطاقة المتاحة، يتميز مظهرها بالبساطة الجميلة أو المحببة، على الرغم من أن الواجهة الأمامية تأتي مع مجموعة من المصابيح الأمامية الجريئة، على شكل أسنان ثعبان أفقية مقلوبة.

هيونداي

كشفت شركة هيونداي للسيارات عن نموذجين في معرض بكين للسيارات؛ وذلك بهدف إحراز تقدم في أسواق السيارات الصينية.

وقد طرحت هيونداي مفهوم التنبؤ بالمستقبل الكهربائي ومفهوم الطاقة الكهربائية عالية الأداء RM20e في معرض السيارات، وهو أكبر منتج من نوعه منذ الفيروس، حسبما قالت الشركة في بيان لها.

واختارت الشركة هذا المعرض كمكان مهم لإدخال النموذجين لأول مرة، حيث إن الصين هي أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

هوندا

قدمت شركة هوندا في بكين سيارة تجريبية رياضية متعددة الاستعمالات والتي تعتبر دراسة تصميمية لأول سيارة رياضية يتم طرحها في الصين.

وتقول هوندا إن قيمة السيارة الكهربائية القادمة التي تنتج كميات هائلة من السيارات "سوف تقدم قيمة قائمة على تجارب التنقل التي تظل طازجة ومسلية للعملاء". ولم تتحدث صانعة السيارات عن التفاصيل، ولكنها قالت إن الطراز الجديد سيكون مجهّزًا بنظام إيه دي إس متعدد الاتجاهات بالإضافة إلى جناح أمان هوندا للاستشعار ونظام المعلومات والترفيه ”هوندا كونكت“ التي تتميز بالذكاء في التعرف على كل شيء وتفسيرها بفضل زاوية كاميرا أمامية أوسع واعتماد رادار بزاوية 360 درجة، مما سيمكن النظام من اكتشاف بيئة السيارة الطرفية بشكل أكثر دقة، بتحديثات لاسلكية.

بورشة

قدمت شركة بورشة بتقديم بانيميرا المتجددة والتي تم تقديمها لأول مرة عالميا في معرض بكين الدولي، ومن بين أبرز ما يميز حضور بورشة تقديم الموديلات بين توربو S و Panamera 4S E-Hybrid Executive - وهما النموذجان الجديدان من المجموعة، ولأول مرة، سيتمكن المعجبون من مشاهدتها في زاوية الشركة الألمانية هناك سواء بالحضور أو بالزيارة الافتراضية التي أتاحتها الشركة للعشاق من البيت.

بي إم دبليو

قدمت “بي إم دبليو” طرازي “إم 3 سيدان” و”إم 4 كوبيه” الجديدين لأول مرة في المعرض الصيني في بكين. كما عرضت السيارة الكهربائية “آي 4” والسيارة الرياضية متعددة الأغراض “آي إكس 3•، والتي تُنتج في الصين اعتبارا من هذا الشهر.

ويرى جولر أن النمو القوي للتنقل الكهربائي في الصين سببه الدعم القوي من الحكومة، والحوافز المقدمة للعملاء مثل تسهيل منح التصاريح والإعفاءات من حظر القيادة في المدن الكبرى، فضلا عن الشبكة الواسعة لمحطات الشحن والانفتاح الكبير للعملاء الصينيين، وقال: “احتمالية شرائهم سيارة كهربائية أكبر بكثير”.

فورد

بعد انتظار طويل، قدمت شركة فورد الأمريكية للجمهور موديل موستانج ماك-إي الكهربائي بالكامل في الصين لأول مرة، الى جانب كل من Escape، Focus، وFord F-150 LTD وRaptor. كما ستستخدم فورد العرض لدفع علامة "الابتكار الرائد" و"المضي قدما"، بالإضافة إلى مفهوم "الخبرة القوية والتقنية المرتكزة على الإنسان" وراء نظام SYNC+ وتقنية Ford Co-Pilot360 لعرضها على الجمهور الصيني، وتقول فورد إنها ستوفر للزائرين فرصة التفاعل مع السيارات والتقنيات. وسوف يشتمل جناح هذه الشركة على "تركيبات فنية مفاهيمية تبرز لغة التصميم من الجيل التالي، فضلا عن منتجات وتقنيات متعددة”.

بيجو

احتفلت بيجو في المعرض بإطلاق السيارة 508 طراز 2021، وعرضت طرازات كهربائية متعددة، كما أعلنت أنها تحتفل بمرور 210 أعوام على تأسيسها، وأطلت السيارة 508 بتصميم أنيق يتميز بلون أسود لامع على الشبكة الأمامية وعجلات بلونين قياس 18 بوصة، وسقف ومرايا مطلية باللون الأسود يعززان من ديناميكية السيارة وأناقتها، بينما تتميز المقصورة الفاخرة بمقاعد جلدية حمراء وبطانة سقف سوداء.

وتأتي 508 بثلاثة محركات، الأول محرك بنزين بقوة 164 حصانًا، والثاني محرك بنزين بقوة 207 أحصنة، ويتصلان بناقل حركة أوتوماتيكي، والمحرك الثالث محرك هجين سيتم إطلاقه في نهاية العام الجاري.

جيتور

أعلن الصانع الصيني "جيتور" عن إطلاق طراز X70 Plus الجديد، تقدم السيارة بتصميم خارجي أقرب للرياضية مع شبكة أمامية للتهوئة بحجم كبير للغاية من الكروم، مع عجلات رياضية بحجم كبير، بقياس 19 بوصة. أما عن الداخلية، فتقدم السيارة بشاشة وسطية من الحجم الكبير على طريقة التصميم الخاصة بسيارات مرسيدس بنز، بحيث تتصل الشاشة الوسطية بشاشة العدادات الخاصة بعرض البيانات للسائق، مع عجلة قيادة رياضية على شكل حرف D و تطعيم بسيط من الكروم غير اللامع بعجلة القيادة. ودشنت فورد ظهورها في المعرض بتقديم سيارتها الكهربائية بالكامل موستينغ ماتش-أي أس.يو.في، والتي تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/س في 3.5 ثوانٍ. في المقابل، عرضت شركة نيسان موتور سيارتها الكهربائية بالكامل من طراز آريا أس.يو.في، والتي قالت إنها بإمكانها السفر لمسافة تصل إلى 610 كيلومترات بشحنة واحدة.

شانجان

كشفت شانجان الصينية عن سيارة فيجن V الاختبارية، وهو ما يعني أن العلامة التجارية ستقوم بتطوير موديل إنتاجي جديد مبني على هذا الطراز.

ويظهر التصميم بشكل ملفت للنظر مع شبك أمامي مغلق ومصابيح أمامية متصلة بشريط ضوئي وكذلك اتصال المصابيح الخلفية أيضا. فيما تبدو المقصورة الداخلية بشكل عصري ولكن يتوقع الخبراء أن تقوم شانجان بتحديثات شاملة عليها خلال الإنتاج.

فاو

كشفت شركة فاو الصينية الستار عن الجيل الثالث من سيارة بسترن B70، وتخطط الشركة لأن يشق طراز B70 طريقه إلى المنافسة بين سيارات السيدان الفاخرة.

ويأتي الجيل الجديد من بسترن B70  ليكشف حصول السيارة على ترقيات واسعة النطاق، وتحديثات كلية في الشكل الخارجي بشكل ملحوظ أكثر من سابقتها.