+A
A-

"طيران الخليج": 226.7 ألف دينار لتوريد أكياس قابلة للتحلل

تنافست 5 شركات في جلسة مجلس المناقصات والمزايدات اليوم على مناقصة لشركة طيران الخليج لتوريد أنواع مختلفة من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، وكان أقلها لشركة خدمات المسقطي التجارية بنحو 226.7 ألف دينار، وأكبرها بقرابة 4.4 مليون دولار (ما يعادل 1.6 مليون دينار).

ووفق وصف المناقصة، فقد اشترطت "طيران الخليج" أن تكون الأسعار المذكورة بالدينار البحريني أو الدولار الأميركي. ويجب أن تشمل الأسعار جميع الضرائب والرسوم أو الرسوم التي تفرضها الحكومات المعنية. كما أن شروط الدفع المعيارية بالشركة هي 90 يوما بعد استلام البضائع.

يشار إلى أن البحرين منعت الأكياس البلاستيكية اذ دخل القرار حيز التنفيذ في 21 يوليو 2019، فقد طبق قرار تنظيم وخفض استخدام الأكياس وغيرها من المواد الاستهلاكية البلاستيكية، بشكل تدريجي، بدءا بالأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، ولم يسمح بتوريد الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل للسوق المحلي، كما سيتم منع استخدام الأكياس البلاستيكية بشكل نهائي لبعض الاستخدامات في بعض المجمعات التجارية والأسواق الكبيرة في مرحلة لاحقة.

وكان المجلس الأعلى للبيئة أجرى دراسة متكاملة على قطاع تصنيع المنتجات البلاستيكية في البحرين، حيث أشارت الدراسة إلى أن القطاع يمتلك القدرة على التحول لإنتاج المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل من دون التأثير على خطوط الإنتاج.

وفتح المجلس اليوم مناقصتين تابعتين لجهتين حكوميتين بإجمالي 8 عطاءات، في حين تم تعليق عطاء وحيد تابع لجهة واحدة. وبلغ مجموع أقل العطاءات المقدمة نحو 264.7 ألف دينار.​