+A
A-

هيئة الفضاء تعلن عن قرب انطلاق التحدي الثاني لتطبيقات وكالة ناسا الفضائية

تعلن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن فتح باب التسجيل لطلاب المرحلتين الجامعية والثانوية العامة للمشاركة في النسخة الثانية والافتراضية من هاكاثون وكالة ناسا للفضاء NASA SpaceApps Challenge تحت عنوان "بادر الآن" وذلك يومي الجمعة والسبت الثاني والثالث من شهر أكتوبر 2020.
يهدف الهاكاثون إلى استقطاب مشاركين من جميع أنحاء العالم لتكوين فرقاً افتراضية تستخدم بيانات وكالة ناسا المتاحة لاقتراح حلول للتحديات المقدمة من وكالة ناسا خلال ٤٨ ساعة فقط.
تعتمد فكرة الهاكاثون على تحفيز المشاركين لابتكار طرق وأفكار جديدة يمكن من خلالها تقديم البيانات الفضائية بشكل مفيد سواء من خلال تطبيقات أو ألعاب أو حلول تقنية مبتكرة من قبل المشاركين في الهاكاثون.
وتأتي هذه الفعالية ضمن حزمة من الأنشطة التوعوية التي تنفذها الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وكجزء من مشاركاتها في الفعاليات والمبادرات التي تعنى بتعزيز ثقافة الابتكار والابداع بين أفراد المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص وتشجيعهم على تبني ممارستها في مختلف القطاعات لاسيما قطاع الفضاء والذي يشكل أحد علوم المستقبل ذات الأهمية المتنامية.
وتنسجم الفعالية مع تحقيق أهداف الهيئة الاستراتيجية إلى رفع درجة الوعي لدى أفراد المجتمع بالقطاع الفضائي والعمل على تنظيم وتطوير القطاع الفضائي الوطني بما يسهم في دعم الاقتصاد وخلق قطاع مستدام.
الجدير بالذكر انه عادةً ما يُعقد هاكاثون تطبيقات الفضاء في مدن مختلفة حول العالم، ومنذ عام ٢٠١٢ استخدمت الفرق بيانات وكالة ناسا المفتوحة والمجانية لوضع حلول لمختلف المشكلات التي يواجهها العالم على الأرض أو في الفضاء. وسيكون هاكاثون هذا العام افتراضيا للمرة الثانية، حيث شهدت النسخة الأولى مشاركة أكثر من ٢٩ ألف شخص في ٢٢٥ تجمعا، نظمت في ٧١ دولة.
وتأتي هذه الفعالية بالتعاون مع شركة Play Clever للتعليم والتدريب، وتشرف وكالة ناسا الامريكية على برنامج تطبيقات الفضاء بالتعاون مع أربع مؤسسات دولية هم: وكالة كندا للفضاء، والمركز الوطني لدراسات الفضاء، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية، ووكالة الفضاء الأوروبية.
الراغبين في التسجيل يمكنهم زيارة موقع الهيئة على الشبكة العنكبوتية (www.nssa.gov.bh) أو حساب الهيئة على تطبيق انستغرام NSSA_BH.