+A
A-

هيئة الفضاء تشارك بورقة بحثية في مؤتمر المدن الذكية

من منطلق حرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على التأكيد على أهمية دور البحث العلمي وأثره في رفع مستوى المهارات و المعرفة المكتسبة لمنتسبيها، تشارك الهيئة بورقة بحثية في منتدى المدن الذكية في نسخته الثالثة بعنوان "التنبؤ الديناميكي للنمو الحضري في مملكة البحرين عن طريق التحليل الزماني المكاني"، والمقرر إقامته خلال 21-23 سبتمبر القادم. وتأتي هذه الورقة البحثية نتاج باكورة التعاون المثمر بين الهيئة وجامعة البحرين في مجال البحث العلمي. الورقة البحثية من إعداد المهندس إبراهيم البورشيد من جانب الهيئة والبروفيسور مهاب منجود من جانب الجامعة.
الجدير بالذكر إن الهيئة قد ابتعثت البورشيد خلال شهري إبريل ويوليو، لحضور دورة متقدمة عن بعد متخصصة في توظيف لغات البرمجة في علوم الفضاء و الجيومعلوماتية بجامعة تونتي بهولندا، الأمر الذي ذلل جميع الصعاب و المعوقات التي واجهته خلال مراحل إعداد هذه الورقة البحثية.
وعن أهمية هذا البحث قال البورشيد: تتناول الورقة البحثية النمو الحضري في المحافظة الشمالية خلال الفترة من 2016 إلى 2050، وأثره على المناطق الخضراء والأراضي الجرداء، حيث تم بناء نموذج محاكاة للتنبؤ المستقبلي من خلال دراسة نمط واتجاه ومقدار التغير في النمو الحضري بناء على بيانات مكانية تاريخية سابقة تم أدخالها في خوارزمية الشبكات العصبونية متعددة الطبقات Multi-layer Perceptron (MLP) Neural Network لتعطي تصورا مستقبليا لمنطقة الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى توقع ارتفاع البناء الحضري بمقدار 2048 هكتار خلال الفترة من 2020 إلى 2050، وانخفاض المناطق الخضراء و الأراضي الجرداء بمقدار 702 و 1340 هكتار على التوالي. كما وضحت الدراسة مناطق واتجاه الزيادة والانحسار في كل المحافظة الشمالية، الأمر الذي يُمكن صناع القرار في استخدامها لوضع الأطر والقوانين المنظمة للنمو الحضري والمحافظة على البيئة وتخطيط المدن الذكية ووضع الحلول الجذرية للمشاكل قبل وقوعها، مثل مشكلة ازدحام المناطق وانحسار الرقعة الخضراء وغيرها.
وفي هذا الشأن  صرح الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري قائلا:" يعتبر البحث العلمي من أهم الركائز التي تقوم عليها وكالات الفضاء بحسب أفضل الممارسات العالمية والذي يعتبر العلامة الفارقة في جودة الأبحاث والمنتجات التي توفرها، وهذه الورقة البحثية هي التاسعة التي يقوم بتنفيذها منتسبي الهيئة ضمن حزمة أوارق بحثية تم نشرها في مجال علوم الفضاء و تطبيقاته منذ عام 2019."، مؤكدا: "ان الهيئة تفخر بإنجازات كفاءاتها الوطنية الشابة وتسعى دوما لتوفير كافة أنواع الدعم لهم بما يسهم في تمكينهم من بناء قدراتهم والمشاركة بفعالية لتحقيق الهيئة لأهدافها التي أنشأت من أجلها" .
وختاما قدم المهندس البورشيد خالص شكره لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والإدارة التنفيذية لما وجده من دعم كبير وتشجيع دائم للارتقاء بالمستوى العلمي لمنتسبي الهيئة بما يبوؤهم مكانة علمية بارزة.