+A
A-

هيئة الفضاء تنفذ دورة تدريبية متقدمة

في إطار حرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تلبية متطلبات الجهات الوطنية من أجل الاستفادة من بيانات علوم الفضاء وتطبيقاته، اقتنت الهيئة أحدث أجهزة تحديد المواقع العالمي والذي من شأنه زيادة دقة بياناتها المتحصلة من الأقمار الصناعية بما يمكنها من ربطها بالمعلومات الأرضية بدقة تبلغ أقل من 10 سنتميترات. وسيسهم هذا الجهاز في تحسين عملية جمع البيانات الأرضية ومقارنتها بالبيانات الفضائية، مما يزيد من مستوى الثقة بها إلى أقصى مستوى ممكن، بما يلبي متطلبات الدراسات البحثية التي تشرف الهيئة على تنفيذها.

وقد نفذت الهيئة دورة تدريبية متخصصة لتأهيل كوادرها على استخدام الجهاز الجديد وذلك بالتعاون مع الشركة المزودة للتعرف على جميع إمكانيات الجهاز وتطويعها لخدمة البحوث التي تعمل عليها الهيئة.

وفي هذا الشأن صرح المهندس إبراهيم البورشيد قائلا: إن الهيئة ملتزمة بتنفيذ مجموعة واسعة من الدراسات وتقديم العديد من الخدمات والتي فاقت 30 خدمةً ودراسة لاكثر من 25  جهة حكومية وخاصة، من أهمها دراسة تعداد النخيل الفعلي في مملكة البحرين و توزيعها على مختلف المحافظات بالإضافة إلى دراسة صحة كل نخلة عن طريق الاستعانة بالمؤشرات البيئية المرصودة بالأقمار الصناعية، كما تم الانتهاء من دراسة الانبعاثات الحرارية في مملكة البحرين و تحديد بؤر تكتل هذه الانبعاثات الحرارية الأمر الذي يسهم في توجيه خطة التشجير الوطنية لتطوير المساحات الخضراء وتشجير و تجميل الشوارع الرئيسية. 

بالاضافه الى مشروع مراقبة الرقعة الخضراء في المحافظة الجنوبية على مدار أكثر من عام، والعديد غيرها. واختتم المهندس البورشيد تصريحه بتقديم خالص الشكر لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وللإدارة التنفيذية لدعمهم المتواصل وثقتهم بالكفاءات الوطنية التي تمثل البنية الأساسية للهيئة، وتذليلهم كافة العوائق لتمضي الهيئة في طريقها لتحقيق أهدافها.