+A
A-

حبس 3 متهمين لإلقاء خطبة تضمنت دعاوى طائفية وسب الصحابة

صرح رئيس النيابة عدنان فخرو بأن النيابة العامة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث الجنائية برصد خطبة على مواقع التواصل الاجتماعي ألقاها أحد الأشخاص في اجتماع عام قام آخر بنشر دعوة عامة لحضوره، وتضمنت تلك الخطبة دعاوى طائفية وإجازة صريحة لسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك استهجان أحد المذاهب بما من شأنه إثارة الفتن.

وقد باشرت النيابة العامة التحقيق فور تلقيها البلاغ حيث اطلعت على تسجيل الخطبة واستجوبت المتهم الذي ألقاها وكذلك المتهم الثاني وواجهتهما بما تضمنته الخطبة مما يشكل جرائم يعاقب عليها القانون كما استجوبت متهم ثالث شارك في فعاليات ذلك الاجتماع.

وقد ثبت من التحريات والتحقيقات التي أجرتها النيابة أن عقد الاجتماع قد تم بالاتفاق بين المتهمين حيث قام المتهم الثاني بنشر دعوة عامة لحضور الاجتماع دون اخطار الجهة المختصة حسبما أوجب القانون، وبالمخالفة للتدابير والاجراءات الصحية المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد ١٩ التي تحظر التجمعات وتحث على التباعد الاجتماعي وعلى تفادي الأجواء التي تساعد على استشراء الجائحة، وذلك جميعه من أجل تمكين المتهم الأول في ذلك الاجتماع العام من طرح أفكاره التي تشيع الفتن في أوساط المجتمع بدعاوى تنال من الدين وأخرى طائفية تحض على كراهية فئة من الناس.

وقد أمرت النيابة العامة بحبس المتهمين احتياطياً بعد أن وجهت اليهم تهم اهانة أشخاص علناً هم موضع تمجيد لدى أهل ملة، والتحريض على بغض طائفة من الناس وعلى ارتكاب جرائم معاقباً عليها، بالإضافة إلى مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لاحتواء ومنع انتشار جائحة كوفيد 19. هذا ولا زالت التحقيقات مستمرة لانجازها وإحالة المتهمين للمحاكمة.