+A
A-

غرفة البحرين تشارك في فعاليات اللقاء الثنائي البحريني - التايلاندي الأول

شاركت غرفة تجارة وصناعة البحرين، ممثلة برئيسها التنفيذي شاكر إبراهيم الشتر، في فعاليات اللقاء الثنائي البحريني - التايلاندي الأول، والذي عقد عن بُعد، عبر منصة فيكسما.
وخلال افتتاح الفعالية، ألقى الرئيس التنفيذي للغرفة كلمة أعرب فيها عن اعتزازه بالعلاقات الرفيعة التي تربط مملكة البحرين بمملكة تايلاند وبمجالات التعاون بينهما، وأشار إلى عدد الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين والبالغة 12 اتفاقية في مجالات متعددة، إضافة إلى 17 مذكرة تفاهم حول مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وأشار الشتر إلى ما يمر به العالم من حالة ركود اقتصادي نتيجة جائحة كورونا والتحديات الجديدة التي فرضتها المرحلة الراهنة، مشدداً على ضرورة التغلب على هذه التحديات والاستفادة من الفرص، عبر تبني آخر تطورات التكنولوجيا والتطبيقات الرقمية التي أثبتت مساهمتها في دعم استمرارية ونجاح الأعمال رغم الظروف، كما شدد على ضرورة التحول الرقمي والتوجه للتجارة الالكترونية لما تتمتع به من فرص واعدة عابرة للحدود.
وأكد الشتر رغبة القطاع الخاص البحريني بتنمية حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي مع نظيره التايلاندي، معرباً عن استعداد غرفة البحرين للدفع بكل ما من شأنه تذليل العقبات وتحفيز الشراكات.
واستعرض الرئيس التنفيذي للغرفة مميزات الاقتصاد البحريني والذي يتصدر مؤشر الحرية الاقتصادية، حيث يسمح في مملكة البحرين التملك الأجنبي للأعمال بنسبة 100% في معظم القطاعات، إلى جانب سهولة بدأ الأعمال، وانخفاض الضرائب، ووجود بنية تحتية متطورة، إضافة لموقعها الاستراتيجي كبوابة للسوق الخليجي.
من جهة ثانية أعرب سعادة سفير مملكة البحرين لدى مملكة تايلاند، أحمد عبدالله الهاجري، خلال كلمته، عن اعتزازه بالعلاقات الدبلوماسية والثنائية بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى ما تتميز به مملكة البحرين من بيئة أعمال صديقة، وسهولة استخراج سجل تجاري عبر نظام سجلات، وتطور البنية التحتية للاتصال والمواصلات، إضافة للتشريعات والقوانين المحفزة للمستثمرين كقانون الإفلاس وغيره، مشدداً على أن البحرين مركزاً مالياً وتجارياً رائداً ومميزاً في المنطقة، داعياً أصحاب الأعمال للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مملكة البحرين و22 دولة شقيقة وصديقة، وما يمثله ذلك من فرصة لاتخاذ البحرين مركزا للأعمال.
جدير بالذكر أن الفعالية قد أتاحت لأصحاب الأعمال البحرينيين الالتقاء افتراضياً مع نظرائهم التايلانديين، حيث تواجد ممثلين من شركات تايلاندية في عدد من الأنشطة التجارية منها؛ الأغذية العضوية والصحة والتجميل وتجهيزات الفنادق.