+A
A-

بهاء عامر.. أذهب الي الميتافيزيقية وأحيانا الفانتزية 2/2

كاتبته قائلا: بهاء يا صديقي " أعد لكتاب جديد ضمن مشروعي المجنون/ محاورة فنانين عرب، زي ما أنت عارف.. الخ سأكون سعيدا لو تكون معي في هذا الكتاب، الأسئلة ستصلك عبر الإيميل أو أية وسيلة تراها مناسبة. رد قائلا يا عباس ما زلت في بالي دائما وبفتكرك حكاياتك عن الفن بعد منتصف الليل في الفندق/يسعدني أن أكون معك/ التقيته في العقبة ضمن مشاركتنا في سمبوزيوم آيلة للفنون في العام 2017/ استوقفني شغله المغاير والمميز والمختلف، إنه يرسم في منطقة ربما تكون وعرة في بلداننا العربية، إنها السريالية، أليس مستغربا أن يذهب شاب موهوب إلى السريالية؟

  • من  ما أغواك إلى الذهاب الي جمع وثائق وصور لكبار الفنانين؟

لعله السبب نفسه وكونها كانت معلقة أمامي طوال الوقت وكان هناك تحدي في فهم تلك العمال ل حامد ندا ، حسن سليمان ، عفت ناجي ، سيف ولدهم وانلي كانت ضمن المجموعة الشخصية لوالدي أذكر أن بعضها كان مخيف لي في سن مبكرة وبعضها كان مضحك والبعض الآخر يحمل دراما كنت أري جزء منها بأفلام الكرتون وقصص الأطفال الي ان استوعبت تلك الأعمال لاحقا ،وتكونت بيننا ألفة وروابط عاطفية كانت تلك الأعمال الفنية القيمة والتي احبها كثيرا ومازلت احتفظ بها هي النواة التي بدأ من عندها شغفي لاقتناء الأعمال الفنية والاستمتاع بها.

  • قل عن مصر ثم عرج علي القاهرة وحدثني عن علاقتك بها؟

مصر بلد جميل وحضارة عريقة وناس طيبين يتجلي هذا بوضوح في أوقات معينة عندما يتوقف الضجيج، الا انه لا يتوقف ابدا ولو حدث ذلك يكون كوميض سريع لتعود الضوضاء مرة اخري ،الا انني احبها ويبقي معدن أهلها الطيب والذي يظهر بوضوح وقت الأزمات ،هو العزاء الوحيد اما عن القاهرة فتجد في كل بقعة منها حكاية جديرة بأن تقف وتتأملها.

عن تجربتي مع آدم حنين

التقيت ادم عن قرب في العام 2011 أثناء قيامي بترميم مقتنيات متحفه الخاص من لوحات وأعمال نحتية انتجها خلال مسيرته الإبداعية الغنية ، خلال تلك الفترة تبادلنا الحديث عن الفن وعن التجربة الشخصية لكلينا ،كان يصفتي دائما - انت عفريت - وكنت افرح كثيرا عندها و قال لي في أحد تلك النقاشات.. انت تذكرني بنفسي منذ سنوات عدة مضت وكنت أراه وقتها كالأب الروحي لي .. كان بسيطا جدا علي المستوي الإنساني حتي في فنه كان يلخص معان كثيرة وفلسفة عميقة في جملة فنية بسيطة مختصرة وغير متكلفة تحكي الكثير عن رؤيته الاستثنائية وخبرات علي مدي عقود من ممارسته الفنية ،إلي أن بدأنا العمل سويا علي مشروع فني تحت عنوان "الملاز الاكثر حلاوة The SweetestHeaven " في العام 2015 كنت استشعر حينها رابطا جعلنا على اتصال دائم بالسماء وأطلعنا علي أسرار مخفية لهذا العالم لم نتمادي كثيرا في الحديث المطول عنها كونها أسرار مغلقة يصعب الوقوف عليها وإدراكها إدراكا كاملا، الا انها كانت الملهم وهمزة الاتصال في تلك التجربة الاستثنائية التي انتهت بعرضنا الثنائي.

  • قرأت في سيرتك أن بهاء عامر يعتبر من فناني مراسم الأقصر، ما الذي يعنيه ذلك؟ هل هو انتماء مثلا؟ 

بالنسبة لمراسم الاقصر فهي باختصار شديد ملتقي فني يلتقي خلاله سنويا مجموعة من الفنانين المصريين من أعمار مختلفة وباتجاهات ورؤي مختلفة في صورة ورشة عمل تمتد لأسابيع وأحيانا لأشهر يتم خلالها العمل سويا وتبادل الخبرات.

  • "إيه حكايتك مع السريالية"... من أين جاءتك؟

أظنها شيء غير مكتسب فهي ما وجدت نفسي عليه منذ طفولتي المبكرة لم أكن أعي حينها أن هناك مذاهب واتجاهات فنية وبالأخص السريالية الي ان أدركت هذا في سن الخامسة عشر مع اطلاعي علي المراجع والترجمات في الفن والفلسفة لاجدني أنتمي الي هذه المنطقة في الفن.

أظنها ليست السريالية بالمعني المعروف او الأكاديمي فأنا أذهب الي الميتافيزيقية بشكل عام وأحيانا الفانتزية منها دون الالتفات الي المعايير والضوابط السريالية . أظنها ارتباط بشكل ما بهذا العالم الميتافيزيقي أكثر منه انتماء الي اتجاه او مدرسة فنية.