+A
A-

جامعة الخليج العربي تستقبل العام الأكاديمي الجديد بمجموعة من البروتوكولات الوقائية

الدكتور خالد العوهليكلف رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، الدكتورة أسيل الصالح عضو هيئة التدريس ببرنامج طب الأسرة والمجتمع بتولي مسؤولية إعداد ومتابعة تطبيق كافة بروتوكولات الجامعة الخاصة بالإجراءات الوقائية من تفشي فيروس كورونا كوفيد -19.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي تحرص على عودة الحياة الأكاديمية وفقاً لمعايير احترازية دقيقة والتي تحقق سلاسة سير التعليم بالجامعة وتضمن سلامة طلبة الجامعة الذين يتوافدون من مختلف دول الخليج العربية بشكل يبعث بالمطمئنة في نفوس المسئولين في قطاع التعليم العالي في دول الخليج العربية وأولياء أمور الطلبة ويشعرهم أن أبناءهم بأيدي أمنية ويدرسون في بيئة صحية وآمنة، وذلك  ووفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، مسترشدة بتوصيات الفريق الوطني الطبي لمكافحة فيروس كورونا كوفيد 19.

الدكتورة أسيل الصالحمن جانبها، قالت الدكتورة أسيل الصالح إن جامعة الخليج العربي تستقبل العام الأكاديمي الجديد في ظروف استثنائية تفرض عليها مزيداً من التحدي والابتكار، مبينة ان الجامعة قامت بالفعل بإنجاز المرحلة الأولى من إجراءاتها الاحترازية قبيل استقبال العام الأكاديمي الجديد حيث تم تأهيل فريق من الممرضات ورجال الأمن لمراجعة الطلبة الوافدين للبوابة الرئيسية واجراء التدقيق والفحوص الاحترازية قبل دخولهم إلى مبنى الجامعة. والتي تتضمن الحصول على فحص حديث يؤكد سلامتهم من الإصابة، ثم السؤال عن وضعهم الصحي لاستبعاد وجود أي أعرض، وبعد ذلك قياس درجة الحرارة.

هذا، قامت الجامعة بوضع مجموعة من الملصقات التوعوية في مختلف مرافق الجامعة للحث على التباعد الاجتماعي، ومنع التجمعات، والحرص على إجراءات التعقيم المستمر. كما قامت بإغلاق كافة المرافق العامة حرصاً على سلامة طلبتها. كما ستعمل الجامعة على فحص جميع المنتسبين إليها من أكاديميين وإداريين للتأكد من سلامتهم، ووضع قاعدة بيانات تبين المصابين، والمشتبه بإصابتهم بالمرض.

وفي السياق ذاته، أكدت الدكتورة الصالح أن إجراءات الجامعة الوقائية مستمرة بناء على أسس علمية متقدمة مسترشدة بالتجارب الدولية المتقدمة في هذا الصدد حيث تعمل الجامعة على إعداد بروتوكولات تفصيلية للتعامل مع الحالات المصابة، والمشتبه بها، والمخالطين. وأعدت بهذا الصدد غرفة لعزل المصابين والمشتبه بإصابتهم ووضعت خطة لنقلهم لإجراء الفحوص السريرية اللازمة، كما تعمل الجامعة في الوقت الحالي على اعداد بروتوكول خاص يبين كيفية التعامل مع الطلبة ضعيفي المناعة، يتضمن إجراءات تفصيلية للحرص على سلامتهم، والخطة اللازمة لتوفير أجواء دراسية آمنة لهم.

وذكرت الدكتورة أسيل الصالح أن الجامعة تمتلك برنامجاً متكاملاً للتعليم عن بعد لطلاب الطب من السنة الأولى حتى السنة الرابعة حيث يمنع عليهم التواجد في مبنى الجامعة. أما طلاب السنتين الخامسة والسادسة والذين يشكلون 30% من مجموع طلاب الطب فيقسمون على مجموعتين متناوبتين بين التعليم داخل الجامعة والتدريب في المستشفيات.

أما فيما يتعلق بمرافق الجامعة، فأوضحت أن الجامعة أعدت مجموعة من البروتوكولات الوقائية الخاصة بالحرص على تعقيم دورات المياه، والمصاعد، وقاعات التدريس، والمختبرات، والمكاتب والباصات وذلك تعزيزاً لتوفير بيئة تعليمية آمنة. علاوة على ذلك تعمل جامعة الخليج العربي على تدشين خط ساخن للتواصل مع الطلبة وتوفير المساعدة اللازمة لهم في أي وقت من الأوقات.