+A
A-

جامعيات بحرينيات يتدربن على الزراعة النسيجية

استضافت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مجموعة من طالبات جامعة البحرين ضمن مقرر التدريب العملي خلال فترة الصيف، إذ تدربن في مختبر الزراعة النسيجية.

من جانبه، قال مدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين جواد الليث، إن استضافة المتدربات يأتي انطلاقاً من الحرص على نشر الفائدة بين مختلف فئات المجتمع فيما يخص الزراعة الحديثة، وخصوصاً طلاب الجامعة ممن لديهم الرغبة في خوض هذا المجال والتدريب على تقنيات الزراعة النسيجية التي تعد واحدة من القطاعات الواعدة.

وأشار إلى أن المتدربات تعرفن على التقنيات الخاصة بالزراعة النسيجية وذلك من خلال الإمكانات المتوافرة في مختبر الزراعة النسيجية في مقر الوكالة بالبديع، مُعبراً عن سروره بالفائدة التي اكتسبتها المتدربات خلال فترة تدريبهن في المختبر.

وأوضح الليث أن الطالبات تدربن على المراحل الأساسية لزراعة النخيل نسيجياً، إذ تدربوا عملياً على مرحلة الكلس وهي أولى المراحل، ومن بعدها مرحلة تكون الأجنة ثم الجذور والأوراق، وصولاً إلى مرحلة الأقلمة والتي يتم خلالها نقل العينات إلى الحقل من أجل أقلمتها على البيئة الخارجية.

وذكر أن المتدربات قاموا بالتدريب العملي على المراحل الأولى لزراعة زهور الأوركيد من خلال التدريب على مرحلة التبرعم وباشروا بنقل بعض العينات من المختبر.

إلى ذلك، قالت الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات في جامعة البحرين الدكتورة ماجد عبدالعزيز، إن جامعة البحرين تسعدُ بتدريب طالباتها في مختبر الزراعة النسيجية بوكالة الزراعة والثروة البحرية، ونوهت إلى أنها لاحظت الحماس والاندفاع الكبير لدى الطالبات للتدريب في هذا الموقع.

وأشارت إلى أن تجربة التدريب العملي أضافت الكثير للطالبات وأكسبتهن الخبرات العملية التي ستدعم انخراطهن في سوق العمل.

وثمنت التعاون الكبير من قبل المعنيين في وكالة الزراعة والثروة البحرية لضمان تحقيق أكبر قدر من الاستفادة للطالبات المتدربات.

إلى ذلك، عبرت الطالبات المتدربات عن سعادتهن بهذه التجربة التدريبية التي أكسبتهن الكثير من الخبرة في مجال تخصصهن، وأشرن إلى أن هذه التجربة ستضيف لهن الكثير وعززت الجوانب النظرية التي استفدن منها خلال الدراسة الجامعية.