+A
A-

تأجيل أقساط القروض 6 شهور لمن يرغب مع احتساب الفائدة

توقع بدء إجراءات تأجيل الأقساط الأسبوع المقبل مع إصدار توجيهات البنك المركزي

التأجيل سيكون لغاية شهر مارس 2021

زيادة مدة القرض مع احتساب الفوائد لمدة التأجيل

البنوك سترسل رسالة موحدة لجميع زبائنها فور تلقي تعلميات "المركزي"

أكدت مصادر مصرفية على المعايير الأساسية لتأجيل أقساط القروض لزبائن البنوك والتي كانت "البلاد" نشرتها قبل أيام، حيث توقعت أن يصدر مصرف البحرين المركزي تعلمياته بهذا الشأن مطلع الأسبوع المقبل بعد أن أخذ برأي البنوك حول هذه الخطوة.

وقالت المصادر أن تأجيل أقساط القروض سيشمل جميع الزبائن الأفراد والشركات حتى ستة شهور وذلك لغاية مارس 2021 حسب رغبة الزبون، دون اشتراط ان يكون المستفيد قد تأثر من جائحة "كورونا".

وما يختلف عن المرة السابقة حيت تم تأجيل القروض لمدة ستة شهور ، أنه سيتعين على من يرغب في الاستفادة من هذه المبادرة، سداد قيمة الفائدة الشهرية للقرض وعليه سيتم مد فترة القرض بحسب عدد الأشهر الذي طلب فيها التأجيل وقيمة القرض، بصورة تشابه الآلية التقليدية لتأجيل السداد.

وسيكون باب تأجيل القروض مفتوح لمن يرغب من الزبائن للتقديم بطلبه عبر الوسائل الإلكترونية أو الاتصال خصوصا أن القطاع المصرفي قلص عدد العاملين لديه بنحو 50%

وقد اتفقت البنوك بعد موافقة المصرف المركزي، على رسالة موحدة لإرسالها لزبائن البنوك فور صدور توجيهات مصرف البحرين المركزي، حيث تكون صياغة الرسائل النصية موحدة للجميع.

وتوقعت المصادر أن يفضل نسبة كبيرة من الزبائن الاستمرار في دفع القروض المترتبة عليهم، لكنه أشار إلى أنه المهمه ستكون كبيرة بالنسبة للبنوك لإدارة العملية في ظل عمل كثير من الموظفين من المنزل التزاماً بالتباعد الاجتماعي.

وأشادت المصادر بتعاون مصرف البحرين المركزي في هذه المرحلة الحساسة، خصوصا أن البنوك تعيش وضع صعب جداً في الفترة الراهنة وتعرضت لخسائر كبيرة في ظل الجائحة، مشيراً إلى أن خطوة تأجيل القروض ستشكل دعم كبير للاقتصاد خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعاني كثيرا في ظل هذه الجائحة.

يذكر أن مصرف البحرين المركزي وجه في مارس الماضي بتأجيل أقساط القروض المصرفية لمدة ستة شهور، وذلك دون احتساب أية رسوم أو فوائد، لجميع الشركات والأفراد ، ومن المقرر ان تستأنف البنوك خصم أقساط القروض من حسابات زبائنها هذا الشهر في حال لم يرغب الزبون في الانضمام إلى العرض الجديد المقدم للتأجيل.